رئيس الوزراء يطالب بفتح المعابر لدعم الشعب الفلسطيني

الأولى 2024/06/12
...

  عمان: يعرب السالم

جدَّد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، التأكيد على مبادرة العراق التي أطلقها في العام 2023 لإنشاء "صندوق لدعم غزّةَ".
وخلال كلمته أمس الثلاثاء، في مؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة) الذي استضافته الأردن في منطقة البحر الميت، قال رئيس الوزراء: "نجتمع لتحديد سبل تعزيز وتنسيق استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية بسبب العدوان على غزّة"، مبيناً أنَّ "نسبة نازحي قطاع غزّة بلغت أكثر من 80 % من مجموع سكانه البالغ قرابة مليونين و300 ألف شخص، وترك 500 ألف عامل أعمالهم بسبب الحرب".  وقدَّم السوداني، أمام المؤتمر بالأرقام، تفاصيل الكارثة الإنسانية التي ارتكبها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، ولفت إلى أنَّ "العدوان على غزّةَ كشف عن هشاشة النظام الدولي وعجزه عن القيام بواجباته ومسؤولياته، كما وقف العالم عاجزاً إزاء أعداد الضحايا الفلسطينيين المرعبة"، مشدداً على "ضرورة السعي لوقف إطلاق النار، ومن ثم العمل بجدية على استعادةِ حقوق الشعب الفلسطيني، في أن تكون له دولته المستقلة وعاصمتها القدس". وعلى هامش المؤتمر، التقى رئيس الوزراء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وتناول اللقاء الأوضاع المأساوية في غزّة، كما جرى التباحث بشأن سبل تقديم المساعدات العاجلة وتسهيل وصولها من العراق عبر الأردن إلى الأراضي المحتلة، بما يمكّن من إغاثة أبناء غزّة المحاصرين.  وأكد السوداني استعداد العراق لفتح جسر من المساعدات يبدأ من العراق، وينتهي عند أقرب معبر إلى الأراضي المحتلة، وسط دعم شعبي كبير للقضية الفلسطينية. والتقى رئيس الوزراء نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تنميتها في مختلف المجالات. وأكد السوداني تلبيته الدعوة التي وجَّهها له سانشيز لزيارة إسبانيا خلال هذا العام، وجدَّد تقديم شكر العراق، حكومةً وشعباً، لمملكة إسبانيا بعد اعترافها بدولة فلسطين. كما استقبل السوداني على هامش المؤتمر؛ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وجدّد خلال اللقاء دعم العراق أيَّ مبادرة تستهدف وقف إطلاق النار، والتعجيل بفتح باب إدخال المساعدات للشعب الفلسطيني المنكوب في غزّة.
واستقبل رئيس الوزراء  وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني طارق أحمد، وجرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وتداعيات العدوان المستمر على غزّة، وجدّد السوداني موقف العراق الثابت والمبدئي من الحقّ الفلسطيني، واستعداده لتقديم المساعدات العاجلة الإنسانية. وعلى هامش المؤتمر أيضاً؛ استقبل السوداني رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر كايت فوربس، وشدّد على أهمية فتح المعابر المؤدية إلى قطاع غزّة عبر الأردن ومصر. وعاد رئيس الوزراء إلى العاصمة بغداد مساء أمس الثلاثاء، عقب مشاركته في مؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة) الذي نظمته الأردن بمشاركة مصر ومنظمة الأمم المتحدة. وشهد المؤتمر حضوراً دولياً واسعاً، بمشاركة وفود تمثل (75) دولة. وفي ختام أعماله مساء أمس الثلاثاء، دعا البيان الختامي للمؤتمر إلى إرساء وقف فوري ودائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل، وإنهاء العملية المستمرة في رفح، والسماح وتسهيل وتمكين الوصول الفوري والآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية إلى غزّة وفي جميع أنحائها، ومعالجة أولويات التعافي المبكر، بما في ذلك التعليم والصحة والمأوى والتغذية والمياه والصرف الصحي والكهرباء، وضمان الظروف اللازمة لعودة آمنة وكريمة للفلسطينيين المهجرين في قطاع غزّة.

 تحرير: محمد الأنصاري