اليوم انطلاق فعاليات مؤتمر القصة الخامس

ثقافة 2024/06/13
...

  بغداد: الصباح 

تنطلق مساء اليوم الخميس في مقر اتحاد أدباء النجف فعاليات مؤتمر القصة الخامس تحت عنوان "علاقة السرد القصصي بالدراما العراقية" بحضور نخبة واسعة من أكاديميين ومثقفين وروائيين وإعلاميين وفنانين. 

المؤتمر الذي يقيمه اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبدعم وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق سيستمر للفترة 13 و14 حزيران الجاري، سيتناول العديد من البحوث المتنوعة التي ستتوزع قراءتها على مدى أيامه.

ويقول عضو اللجنة العلمية القاص ميثم الخزرجي إن "فكرة المؤتمر جاءت إمعاناً لإضاءة وإنصاف النصوص والمتون الأدبية التي وظِفت للدراما العراقية تحديداً وتعضيداً للدور الفني والجمالي التي تمثله الشاشة الصغيرة بوصفها صناعة لها مقوماتها وعدتها بالإضافة إلى كونها  ذا أثر فاعل داخل المنظومة القيمية والإنسانية للفرد العراقي، والتنويه إلى المعايير التي عن طريقها يتم اختيار الأفكار المطروحة في المدونة القصصية ولعلنا نشير أيضاً إلى حرفية المبنى الحكائي الذي انسحب إلى التلفزيون، فضلاً عن الإشادة بالدور الريادي للتلفزيون العراقي بوصفه أول تلفزيون على مستوى الوطن العربي". 

 ويشير  الخزرجي إلى فاعلية العلاقة بين الأفكار التي تطرح في القصة والرواية وما تتضمنه من أنساق اجتماعية وسياسية وتحويلها فديوياً لتشكل عملية خلاّقة تكون أقرب صلة إلى المتلقي.

كما ويوضح عضو اللجنة العلمية أن: المؤتمر تضمن دعوات لأدباء وفنانين من مختلف محافظات العراق، وكذلك المشتغلون في حقل المعرفة والجمال من أكاديميين وباحثين لهم مقرراتهم العلمية التي تعنى بالجانب التنظيري للدراما وكل ما يتعلق بتشكيل بنيتها الثقافية، منهم "د.عقيل مهدي، د.عواطف نعيم، المخرج وديع نادر، د.سافرة ناجي، د. محمود الحيالي، د.سعد عزيز عبد الصاحب، القاص ميثم الخزرجي، الدكتور سلام حربة، د.علاء كريم، الناقد فائز ناصر الكنعان، المخرج رضا المحمداوي، الروائي شوقي كريم، المخرج سعد دعيبل".

كما واشتمل المؤتمر على لجان عدة منها "العلمية، المالية، لجنة الاستقبال والاسكان، لجنة العلاقات والإعلام، قاعة 

المؤتمر".

يذكر أن مؤتمر القصة الرابع الذي أقيم في العام الماضي في مقر اتحاد أدباء النجف تضمن أربع جلسات بحثيَّة بمشاركة واسعة من نقاد وأكاديميي وقصاصي العراق عن "القصة العراقية القصيرة الحديثة، الهوية والتقنيات"، و "تقنيات البداية في القصة القصيرة جداً"، و"الإضمار في القصة القصيرة جداً، مفهومه، أنواعه، وظائفه"، و"القصة القصيرة جداً في العراق والنجف، إجراء تطبيقي"، وغير ذلك.