انطلاق أسبوع الغدير الدولي الـ 13 في النجف الأشرف

الأولى 2024/06/23
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

  

 أطلقت العتبة العلويَّة المقدسة فعاليات أسبوع الغدير الدولي الـ13، في محافظة النجف الأشرف بمشاركة دوليَّة وشعبيَّة واسعة، معلنة رفع راية الغدير في الصحن الحيدري الشريف،. 

وذكر مسؤول إعلام العتبة حيدر رحيم لـ"الصباح" أنَّ فعالية رفع راية الغدير جرت في 15 محافظة بالتزامن مع رفعها في الصحن الحيدري الشريف، مشيراً إلى أنَّ الفعالية جرت أيضاً في 12 موقعاً دولياً برعاية العتبة العلوية وتنسيق مع مؤسسات وهيئات في عدة دول، منها السويد والدنمارك وفنلندا والنرويج وألمانيا وبريطانيا وإيران وأميركا وأستراليا وكندا، لغرض إيصال رسالة الغدير الإنسانية إلى مختلف أرجاء العالم.  وأوضح أنَّ أسبوع الغدير لهذا العام يتميز بالصفة الدولية، من خلال مشاركة ممثلين عن 12 دولة بالفعاليات الفكرية والثقافية والأدبية والفنية، مبيناً أنه سيتضمن إقامة 100 فعالية أبرزها المؤتمر الدولي العلمي الذي يشارك فيه أكثر من 100 باحث وأكاديمي من اليمن وإيران وكينيا وفرنسا وغيرها من الدول للحديث عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وواقعة الغدير.  وأشار رحيم إلى أنَّ هناك ملتقى حوارياً سيقام على هامش المؤتمر بمشاركة رجال دين يمثلون مختلف الطوائف والأديان والمذاهب، من منطلق الرسالة الإنسانية للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام).  وكانت فعاليات أسبوع الغدير الدولي قد انطلقت يوم الجمعة 21 حزيران، وتستمر حتى الجمعة المقبل 28 من الشهر نفسه.  وعن أهمّ الفعاليات التي انطلقت حتى الآن، أوضح أنَّ في مقدمتها يأتي افتتاح معرض نفائس المخطوطات في الخزانة العلوية المباركة، ومن أبرزها المصحف المنسوبة كتابته إلى الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، إضافة إلى 30 مخطوطة أخرى، منها مصاحف ومخطوطات تجاوز عمرها الألف عام، منوهاً بأنَّ الخزانة العلوية تحتفظ بأكثر من 7500 مخطوطة نادرة.  وعلى المستوى الشعبي، أفاد بأنَّ العتبة ستقيم مهرجانات للشعر الشعبي بمشاركة الزائرين الكرام، إضافة إلى منصة لفعاليات الأطفال والفعاليات النسوية، مع إقامة مسيرة لـ 1000 يتيم تنطلق من مقام صافي صفا اليماني في الجانب الغربي للعتبة العلوية المقدسة وصولاً إلى الصحن الحيدري الشريف. 

وفي ما يتعلق بالدعم اللوجستي، كشف مسؤول إعلام العتبة عن أنَّ هناك ضيافة وهدايا ستقدم للزائرين خلال هذه الأيام المباركة، إذ تم إعداد أكثر من 100 ألف وجبة طعام ستقدم للزائرين في محيط الصحن الحيدري الشريف، فضلاً عن الوجبات المقدمة في مضيف الزائرين، مبيناً أنَّ هناك خطة خدمية وأمنية متكاملة وُضعت لليلة ويوم عيد الغدير بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والدوائر الخدمية في المحافظة. 


 تحرير: نجم الشيخ داغر