خرائط العتمة

ثقافة 2024/07/14
...

  أربيل : رائد العكيلي

استضاف المركز الأكاديمي الاجتماعي الشاعر يوسف كبو في حفل توقيع مجموعته الشعرية "قناديل تضيء خرائط العتمة". واحتوت المجموعة على 78 قنديلاً تنوعت ألوانه ما بين الشعر والدين والأدب والفلسفة والرقص والموسيقى، مقدمة بنصوص شعرية حواها المطبوع بعدد 136 صفحة عن شخصيات أدبية وتاريخية وفلسفية، لها دورا بارزا في حياة البشرية، منهم "سقراط، المسيح، بتهوفن، شارلي شابلن، مظفر النواب" وغيرهم.
ويقول الإعلامي والشاعر حسن عبدالحميد في الجلسة التي أدارها إن "المجموعة ربما تكون الوحيدة والفريدة في نوعها من حيث نهجها، الذي تبنى وتقصى مختزلات من عوالم وأفكار ونتاج لشخصيات مؤثرة ومعروفة على صعيد الذائقة الجمعية في شتى حقول الفلسفة ومناهل الإبداع النوعي".
من جهته، تحدث د.قاسم حسين صالح في قراءة سيكولوجية عن قناديل يوسف بأنه متفائل وحكيم ويتمتع في بصيرة قوية باختياره شخصيات اضاءت للبشرية قناديل المعرفة بالحب والجمال، وقد بدأ أول قناديله بسيد المعارف والفلسفة سقراط ليضيء لنا ما وثقه التاريخ قبل 2700 عاما.
ويضيف أن "كبو تميز بهذه المجموعة التي لم يسبقه أحدا فيها، حيث أراد أن يكون مبشراً بالإنسانية في زمن تتهدد فيه البشرية بحماقة سياسة، تنذر بحرب عالمية نووية قد يشعلها أحمق على طريقة نابليون بونابيرت".
وتتخلل الجلسة العديد من المداخلات والاستفسارات، التي شاركت فيها نخبة من الأكاديميين والشعراء والمثقفين المهتمين.