سيرة ودراسة

ثقافة 2024/07/23
...

  طالب كريم 


عن دار الشؤون الثقافة صدر حديثاً ديوان "علي بن خلف الحويزي - خير أنيس لخير جليس" من عمل ودراسة وتحقيق وتبويب الدكتور عبد الرحمن كريم اللامي. 

وجاء في بعض من مقدمة الكتاب التي كانت بقلم أ. د. علي جواد الطاهر: إذا كان من تعليق فهو إعجاب بشعر السيد علي بن خلف المشعشعي الحويزي، فقد حاز الحظ الأوفر من التبحّر في فنون العلوم ونظم الأشعار الرائعة، وقد أكثر من التصانيف العالية من أنواع العلوم والفنون، ومن يقرأ ديوانه يجد شاعريّة حقيقيّة وشاعراً جديراً بالاهتمام والدراسة. وأن ديوانه جدير بالتحقيق والدراسة والنشر.. هذا إلى ما ألف في التفسير والأدب والنحو والتاريخ والطرائف.

أحتوي الكتاب على أربعة فصول، كان الأول بعنوان "الحياة السياسيّة والحضاريّة في القرن الحادي عشر الهجري، السابع عشر الميلادي، ويتناول أهم الأحداث السياسيّة التي عاصرها الشاعر في وطنه، أما الثاني فتناول سيرة الشاعر من ولادته إلى وفاته ويفصل في مصادر ثقافته وصلته بالتراث العربي العريق. والثالث تناول الأغراض التي نظم فيها الشاعر، وهي الغرض السياسي والحسّ الوطني التحرري والفخر والمدائح والحنين والشكوى والرثاء والتهاميات. أما الرابع فتناول الدراسة الفنيّة لشعر الشاعر، مثل بناء القصيدة واللغة والأسلوب والصورة 

والأوزان والقوافي. وجاء الكتاب 632 صفحة من القطع 

الكبير.