وزير الخارجية الأردني في بغداد

العراق 2020/01/17
...

بغداد /الصباح
 
من المقرر أن يصل إلى بغداد، اليوم السبت، وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، وبينما شدد الاتحاد الأوروبي على أهمية الدور الذي يقوم به العراق من اجل خفض التصعيد في المنطقة، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نيّة بلاده افتتاح قنصليات جديدة في عدد من المحافظات العراقية وإعادة العمل في القديمة منها.
ودعت الخارجية، في بيان، وسائل الاعلام لـ"الحضور اليوم السبت إلى مقر الوزارة؛ لتغطية اللقاء الثنائي والتصريح الصحفي لوزير الخارجية محمد علي الحكيم ونظيره الأردني ايمن الصفدي".
وكان وزير الخارجية محمد علي الحكيم قال، في تغريدة على حسابه في تويتر: "يزورنا خلال الأيام القليلة المقبلة وزير خارجية المملكة الاردنية الهاشمية ايمن الصفدي".
واضاف أن الوزير "يحمل رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني ولإجراء مباحثات مع القيادات السياسية العراقية بشأن تخفيف حدة التوتر والعمل على التهدئة دعم العراق والوقوف إلى جانبه".
يشار إلى أن العراق يكثف مساعيه بالتعاون مع دول المنطقة والمجتمع الدولي لخفض التصعيد وتجنيب المنطقة مخاطر التصعيد.
وبحسب بيان ثان، للخارجية، تلقته "الصباح"، فانه "جرى خلال اجتماع ترأسه، عن الجانب العراقي، الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية، عبد الكريم هاشم مصطفى، لاجتماعات الحوار السياسي بين العراق والاتحاد الاوروبي، التي عقدت في مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل، بينما ترأس الجانب الاوروبي الامين العام لادارة العمل الخارجي للاتحاد الاوروبي هيلغا شمد، "تبادل وجهات النظر بشأن العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك واخر المستجدات على الساحتين العراقية والاقليمية، وسبل تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الاوروبي ووضع خارطة طريق لاستئناف عقد اجتماعات اللجان الفرعية المنبثقة عن الاتفاقية اعلاه والتي دخلت حيز التنفيذ منذ اب 2018".
وبين الوكيل "موقف العراق من اهمية خفض التصعيد والتوتر الحاصل في المنطقة واهمية ضبط النفس واللجوء الى الحوار بين جميع الاطراف".
من جانبها، أكدت شمد، "اهمية استمرار الحوارات بين الاطراف المعنية لمناقشة الاحداث الجارية في العراق وعلى الساحة الاقليمية، كما اكدت اهمية الدور الذي يقوم به العراق من اجل خفض التصعيد في المنطقة"، لافتة إلى أن "الاتحاد الاوروبي يعير اهتماماً كبيراً لاستقرار العراق بصفته شريكا مهماً للاتحاد".
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية محمد الحكيم، في بيان: "يزورنا خلال الأيام القليلة المقبلة وزير خارجية المملكة الاردنية الهاشمية ايمن الصفدي".
 واضاف ان "الصفدي يحمل رسالة من الملك عبدالله الثاني"، مشيرا الى انه "سيجري مباحثات مع القيادات السياسية العراقية بشأن تخفيف حدة التوتر والعمل على التهدئة ودعم العراق والوقوف إلى جانبه".
وفي سياق تطور علاقات العراق بدول المنطقة، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، في تصريح نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية: "نعتزم إعادة فتح قنصليتينا في البصرة والموصل في العراق خلال النصف الأول من عام 2020، وكذلك إنشاء قنصليتين جديدتين في النجف وكركوك".