صالح: انتصار العراق على الإرهاب ساعد على ترسيخ استقرار المنطقة

الثانية والثالثة 2019/01/09
...

بغداد / الصباح
 
 
يتوجه رئيس الجمهورية، برهم صالح، غداً الخميس، إلى الدوحة في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وبينما أكد ان انتصار العراق في معركته ضد الإرهاب والفكر الظلامي المتطرف ساعد على ترسيخ الاستقرار في المنطقة، اطلع على خطط وزارة التخطيط لإنجاز مشروع التعداد العام للسكان نهاية عام 2020.
وافادت بيانات رئاسية، تلقتها "الصباح"، بأن الرئيس صالح سيجري له في قطر "استقبال رسمي، كما سيعقد خلال الزيارة مباحثات ولقاءات مع كبار المسؤولين القطريين تهدف الى تعزيز علاقات الاخوة بين البلدين الشقيقين والارتقاء بها على الصعد كافة، إضافة الى بحث تطورات الأوضاع السياسية على الساحتين العربية والدولية". 
وتأتي الزيارة "استكمالا لزيارات رئيس الجمهورية الهادفة الى تنشيط دور العراق إقليمياً ودولياً وتعزيزاً لمكانته بين الاشقاء والاصدقاء".
وفي شأن آخر، بحث رئيس الجمهورية، خلال استقباله مستشار وزارة الدفاع البريطانية الأقدم لشؤون الشرق الأوسط جون لوريمر يرافقه السفير البريطاني لدى العراق جون ويليكس، "تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين الإقليمية والدولية".
واشار صالح الى أن "انتصار العراق في معركته ضد الإرهاب والفكر الظلامي المتطرف ساعد على ترسيخ الاستقرار في المنطقة"، مشيداً بـ"جهود التحالف الدولي ودعمه للقوات العراقية على المستويين اللوجستي والمعنوي".
وتابع البيان انه "تمت مناقشة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين لاسيما في المجالات العسكرية وتبادل المعلومات الأمنية وضرورة توسيع آفاق التعاون والتنسيق بين الجانبين".
من جهته أشاد لوريمر "بـالانتصار الذي حققه العراق ضد عصابات داعش الإرهابية"، مشيراً إلى ان "زيارته تأتي لتأكيد عمق التعاون المشترك بين المملكة المتحدة والعراق".
إلى ذلك، أطلع وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، رئيس الجمهورية على "خطط الوزارة والاستعدادات الفعلية لإنجاز مشروع التعداد العام للسكان نهاية عام 2020، ورؤية الوزارة لعراق 2030 للتنمية ‏المستدامة، وسبل تذليل الصعوبات التي تواجه إعادة الاعمار، وبرامج الدعم والتأهيل في المناطق المحررة".
‏وثمّن صالح "الجهود المبذولة لإنجاح خطط الوزارة الستراتيجية، مشدداً على أهمية اعتمادها بنحو جدي من قبل جميع مؤسسات الدولة. وأشاد صالح، بحسب البيان، بـ"الروح الإيجابية التي تتمتع بها قيادة الوزارة لإنجاح الخطط التنموية"، مؤكداً "تقديم جميع أنواع الدعم لها، بهدف تذليل الصعوبات التي تواجه عمل الحكومة بنحو عام، ‏ووزارة التخطيط على وجه الخصوص".
في غضون ذلك، تسلم رئيس الجمهورية "أوراق اعتماد سفراء دول جمهورية كوريا الجنوبية جانغ كيونغ ووك وجمهورية ارمينيا هرايتشا بولاديان وجمهورية التشيك مارتن فيتك وجمهورية زامبيا توبولي لوبايا وجمهورية طاجكستان زبيد الله زبيد زادة المعتمدين لدى العراق بمناسبة تسنمهم مهام عملهم الجديد".
وجرى خلال مراسيم التسليم، التي حضرها وزير الخارجية محمد علي الحكيم ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني، "بحث السبل الكفيلة بالارتقاء بالعلاقات مع هذه الدول والتنسيق والتعاون بما يخدم المصالح المشتركة".