الجمعة المقبل..انطلاق ألف حافلة لنقل زائري الأربعينية

العراق 2021/09/14
...

 بغداد : شذى الجنابي
 الديوانية: عباس رضا الموسوي
 
ذكرتْ وزارة النقل اشراك اكثر من الف حافلة وعجلة مختلفة لنقل زوار اربعينية الامام الحسين (ع) عبر محاور عدة بداية من يوم الجمعة المقبل.
وفي غضون ذلك، تستعد المواكب الحسينية المنتشرة على الشوارع الرئيسة الرابطة بين محافظة الديوانية وبقية المحافظات الجنوبية لاستقبال الزائرين، وسط اجراءات صحية مشددة.
وقال مدير شركة النقل البري مرتضى الشحماني لـ"الصباح": ان "وزارة النقل شكلت غرفة عمليات خاصة بزيارة اربعينية الامام الحسين (ع) برئاسة الوكيل الفني عبد الله بايش ومدراء شركات المسافرين والوفود والنقل البري والنقل الخاص وتنفيذ المشاريع".
واضاف ان "غرفة العمليات عقدت اجتماعات عدة لانجاح خطة النقل التي ستطبق في الزيارة باشراف وزير النقل ناصر الشبلي والتعاون مع محافظ كربلاء المقدسة والعمليات المشتركة التي تنظم سير ومرور جميع العجلات".
واشار الشحماني الى "زج اكثر من الف حافلة وشاحنة باحجام مختلفة لنقل الزائرين بداية من الجمعة المقبل".
واوضح ان "تسيير الحافلات سيشمل محاور عدة منها النجف – كربلاء و باب بغداد – كربلاء وهو المحور الاكبر والاوسع بتجمع الزوار، اذ ستشترك اكثر من 750 حافلة من حافلات الشركة العامة لنقل المسافرين، وكذلك يوجد محور حلة – كربلاء، ويعد من المحاور الصعبة في عملية النقل بسبب الطرق الضيقة التي تبدأ من سيطرات مقبرة دار السلام - سيطرة الابراهيمية - ام الهوى الواقعة في مدخل الحلة، اذ سيتم تسيير اسطول مركبات شركة النقل البري من اجل فك الاختناقات ونقل الاعداد الكبيرة من الزائرين خلال تأدية مراسيم الزيارة".
ونوه الشحماني "بتهيئة ساحات قريبة من العتبات المقدسة لايصال الزوار من المحاور الثلاثة الداخلة الى كربلاء ومحيطها من اجل تسهيل مهام وعمل سواق المركبات والحافلات، اذ من المتوقع ان تكون الزيارة هذا العام كبيرة ومختلفة عن العام الماضي وبالتالي تتطلب جهدا كبيرا ومنظما لانسيابية العمل ودقة امنية عالية".
وذكر ان "الشركة ستسهم بزج 150 شاحنة ترافقها مفارز فنية للصيانة وتصليح السيارات في حالة عطلها، و4 مفارز ادارية للاشراف على تفويج 
الزائرين".
وتابع الشحماني ان "الشركة قامت بتجهيز موكب حسيني خاص بتقديم الطعام للسائقين والقوات الامنية والزائرين طيلة ايام الزيارة".وفي الديوانية، قال مدير اعلام المحافظة تحسين الزركاني لـ"الصباح": ان "اللجنة الامنية العليا في المحافظة اعتمدت خطة محكمة لضمان امن الزوار والقائمين على خدمتهم"، مشيرا الى "ان هناك اجراءات صحية سترافق تنفيذ الخطة من بينها نشر مفارز طبية وتهيئة صالات الطوارئ واجراء الفحوصات على الأطعمة وتقديم الارشادات المتعلقة بفيروس كورونا وغيرها". 
بدوره، اكد الناطق الرسمي لهيئة المواكب الحسينية في الديوانية قاسم المنصوري استعداد المواكب لاستقبال الزوار والتزام العاملين فيها بالتوجيهات الصادرة عن اللجنة الامنية العليا وخلية الازمة، لافتا الى الزام اصحاب المواكب الحسينية بتطبيق الشروط الصحية المتعلقة بتفادي الاصابة بفيروس كورونا من بينها تقديم الاطعمة والمشروبات الجاهزة.