طهران تتهم الوكالة الدولية للطاقة بالانحياز

قضايا عربية ودولية 2022/06/14
...

  طهران: وكالات
 
أعربت إيران عن أسفها لأن "مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، سمح بأن تصبح الوكالة أداة بيد إسرائيل".
وفي مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: "نواجه كياناً خارجاً عن القانون مارس أنواع الأعمال الإرهابية وغير القانونية في المنطقة..الكيان الصهيوني لم يدخر جهداً للاستهزاء بالقانون الدولي والمنظمات الدولية بدعم من بعض الدول".
وأضاف خطيب زادة، "نأسف أن مدير عام الوكالة الدولية سمح بأن تصبح الوكالة أداة بيد هذا الكيان، ويجب على مدير العام أن يقلق بشأن استقلال ومصداقية الوكالة"، متابعاً، "زيارة غروسي لإسرائيل كانت خاطئة وأتت في وقت غير مناسب..هو زار المكان الخطأ في زمن غير مناسب، ونحن طالبناه بالعدول عن هذا المسار الخاطئ".
وأردف: "اتّخذنا إجراءات حازمة ومتناسبة رداً على قرار مجلس الحكام رغم تأكيد الأطراف أنه كان قراراً شكلياً".
وأكمل المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "لا أود الحكم على نوايا وأسباب بعض تصريحات مدير عام الوكالة التي تأتي في بعض المواقف بصورة غير فنية وغير مهنية .. وعليه أن يعيد النظر في الأمر والانتباه بعدم التعرض لإيران كعضو في الوكالة..هو يطلق تصريحات تتعدى نطاق صلاحياته وندعوه للتركيز على مهامه الفنية.. إن لم تكن تصريحاته المسيسة ربما كانت الوكالة في موقع أفضل من حيث أداء مهامها الفنية."
في غضون ذلك، كشفت إيران، أمس الاثنين، عن مقتل موظف بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، أثناء تأدية مهامه، بعد أقل من يوم على مقتل أحد منتسبي القوات الجوفضائية بالحرس الثوري إثر حادث سير. وفي بيان لها، قالت العلاقات العامة بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة: "محمد عبدوس، موظف بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة، انضم إلى ركب عظيم من الشهداء.. وزارة الدفاع تقدم التعازي لأسرة هذا الشهيد الغالي وزملائه في الوزارة، وتعلن أن اقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقدراتها الرادعة تعود إلى كفاح وتضحية عناصر عزيزة ضحت بأرواحها من أجل إعلاء البلد وردع الأعداء.
وأشارت إلى أن مراسم تشييع الجثمان، ستتم اليوم الثلاثاء في مدينة سمنان شرق العاصمة.