السوداني يُلقي كلمة العراق أمام الأمم المتحدة

الأولى 2023/09/19
...

  بغداد: الصباح 


يرتقب أن يُلقي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كلمة أمام اجتماع الجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، يستعرض فيها مواقف العراق الإقليمية والدولية.

ووصل رئيس الوزراء صباح أمس الاثنين إلى مدينة نيويورك، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الثامنة والسبعين.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، في تغريدة له على موقع "X" (تويتر سابقاً): إنَّ "اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ78، تبدأ من اليوم الثلاثاء 19 وحتى 23 أيلول، حيث يبحث قادة العالم عن حلول للتحديات العالمية والمشاركة من أجل تعزيز السلام والأمن"، مبيناً أنَّ "عنوان هذه الدورة إعادة بناء الثقة، إعادة التضامن العالمي، وأهداف التنمية المستدامة".

وأضاف أنَّ "رئيس الوزراء سيشارك كبقية قادة دول العالم في اجتماع الجمعية العمومية باعتباره أكبر محفل عالمي سنوي للقاء قادة الدول والحكومات، لمناقشة التحديات العالمية والإقليمية وإبداء رأي العراق فيها، وكذلك إلقاء كلمة تستعرض مواقف العراق الدولية والإقليمية والسياسة الداخلية".

وتابع أنَّ "اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة ستتضمن أيضاً الاستماع لآراء قادة العالم والإجابة عن استفساراتهم في ما يتعلق بمجمل الشؤون العراقية، ولتعزيز الروابط الثنائية، ولشرح الواقع العراقي كما هو بعيداً عن التفسيرات والتحليلات، والتنسيق المسبق لتفاهمات وعلاقات وزيارات لاحقة على مستوى القيادة أو المؤسسات الحكومية".

كما يلتقي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على هامش اجتماع نيويورك، عدداً من قادة الدول العربية والأجنبية الذين توافدوا على الولايات المتحدة الأميركية، حيث المقر الدائم للمنظمة الأممية.