مركزٌ للدراسات السينمائيَّة {كردي – نمساوي}

الصفحة الاخيرة 2024/02/13
...

 أربيل: رائد العكيلي

افتتح مركز الدراسات السينمائي الكردي النمساوي في أربيل بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح في المحافظة، ليكون منبراً مهمَّاً في التسويق وإنتاج المسلسلات والأفلام إقليمياً وعالمياً ونشر الثقافة والوعي السينمائي، بحضور نخبة من الإعلاميين والأكاديميين المختصين.
مؤسس المركز الدكتور رؤوف ظاظا قال لـ"الصباح": "نعمل على خلق حراكٍ سينمائي بالاحتكاك مع مؤسسات عالميَّة لتطوير السينما العراقيَّة والكردية وتقديم تجربة جديدة للملاكات العراقيَّة بطريقة أكاديميَّة احترافيَّة لصناعة الفيلم السينمائي".
وأضاف "من خلال تعاوننا مع شركات أجنبيَّة نكتسب الخبرات الفنيَّة بعصارة تجربة الآخرين الذين لهم باعٌ طويلٌ في هذا المجال لتحقيق نقلة نوعيَّة في الواقع السينمائي العراقي وبشكلٍ سريع".
أما الفنان طارق عقراوي فأشار الى أنَّ "تشكيل هذه المؤسسة بطاقاتها وإمكانياتها في التصوير والتمثيل والإخراج يؤهل لخلق أرضيَّة خصبة تعملُ على صقل إمكانيات جيلٍ جديدٍ بأفكارٍ ومواهب تسهمُ بنتاجاتٍ يمكن تسويقها كأعمالٍ عالميَّة تكون لها مساحة في مواقع Netflix  وشاهد وغيرها من المنصات العالميَّة".
وأكد عقراوي أنَّ "النتاج السينمائي الذي تشهده بغداد منذ العام 2017 جميلٌ وغزيرٌ بالأفلام القصيرة والمهرجانات التي لها صدى كبير".
من جانبه، قالت الدكتورة إيمان ماردين: "يعدُّ هذا المركز خطوة مهمَّة في أربيل من حيث إنتاج الأعمال الكبيرة وخلق دورات تدريبيَّة بملاكات أوروبيَّة وعربيَّة يتمُّ من خلالها إنتاج أفلامٍ قصيرة تكون باسم فنانين كبار فضلاً عن إقامة مهرجانٍ مختصٍ بالنساء ونعمل بالوقت القريب على إنتاج مسلسلين عراقيين يتمُّ طرحهما في الفترة المقبلة".