خطة لاستيعاب زيادة الطاقة الكهربائيَّة المجهزة للنجف

الثانية والثالثة 2024/03/18
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

وضع فرع توزيع كهرباء النجف الأشرف خطة لفصل الصيف وزيارة الأربعين تضمن استيعاب الطاقة الكهربائيَّة المجهزة للمحافظة وفكّ الاختناقات في الشبكات.
وقال وكيل مدير الفرع علي عباس جنجول لـ»الصباح»: إنَّ الخطة تضمنت إضافة محطات تحويلية (33/ 11 كي في) على طريق المواكب الحسينية والزائرين بين النجف وكربلاء، إذ من المتوقع أن تكون هناك زيادة في أعداد المشاركين بالمراسيم الدينية كما يحدث في كل عام.
وأضاف أنه سيتم تنصيب محطات جديدة في المناطق الزراعية التي تحولت إلى سكنية مثل منطقة البراكية وفق ضوابط معينة أهمها وضع مقاييس الكهرباء للمنازل، وهناك محطات أخرى ستكون في شمال مركز المحافظة لتغطية المجمعات السكنية الاستثمارية والأحياء الجديدة في تلك المنطقة.
وأوضح جنجول أنَّ هناك 10 محطات تحويلية تم تخصيصها للمحافظة من قبل رئاسة الوزراء، حيث يعمل الفرع حالياً على اختيار مواقع لتنصيبها في جميع الأقضية والنواحي، مبيناً أنَّ خطة تنمية الأقاليم للمحافظة خصصت هذا العام مبلغ 49 مليار دينار لمشاريع الكهرباء، ومع إضافة مشاريع الوزارة فإنَّ استيعاب الطاقة المجهزة للمحافظة سيصل نهاية هذا العام إلى ألفي ميغاواط، بينما كان استيعاب المحافظة من الطاقة المجهزة قبل ثلاثة أو أربعة أعوام لا يتجاوز 800 ميغاواط، بينما تبلغ قدرة استيعاب الشبكة الكهربائية حالياً 1700 ميغاواط.
وتابع أنَّ الطاقة المجهزة للمحافظة تراوحت في الصيف الماضي بين 1000 و1150 ميغاواط، بينما تتراوح حاجة المحافظة إلى ما بين 1800 و2000 ميغاواط، مشيراً إلى أنَّ الفرع يعمل أيضاً على توفير الآليات التخصصية الكافية لسرعة إنجاز المهام المناطة بأعمال الصيانة وغيرها، حيث تم تخصيص جزء من مبالغ تنمية الأقاليم لشراء آليات تخصصية.
أما بخصوص التوجه إلى الطاقة النظيفة، فلفت جنجول إلى أنَّ الوزارة لديها خطة لاعتماد الطاقة البديلة وتسعى لإنتاج أكثر من عشرة آلاف و700 ميغاواط.

تحرير: علي موفق