مستشفى الأورام في النجف يوفر 95 % من الأدوية

الثانية والثالثة 2024/03/24
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

تمكن المستشفى الوطني التعليمي للأورام وأمراض الدم في النجف، من توفير أكثر من 95 بالمئة من الأدوية والعلاجات التي يحتاج إليها المراجعون.
وقال مدير المستشفى الدكتور حيدر الشبلي لـ»الصباح»: إنه تم تخصيص نحو سبعة مليارات دينار من موازنة المحافظة لعام 2023 للمستشفى من أجل توفير الأدوية والأجهزة الحديثة وزيادة السعة السريرية فيه.
وأضاف أن السعة السريرية للمستشفى كانت لا تتجاوز 78 سريراً، بينما ارتفعت حاليا إلى 335 سريراً، ليصبح أكبر مستشفى متخصص لعلاج الأورام على مستوى البلاد من ناحية السعة السريرية.
وتابع أن هناك مشروعا لإنشاء صالات عمليات لجراحة الأورام السرطانية تمت المباشرة به قبل عام، وحالياً وصل العمل إلى مراحله الأخيرة، ومن المؤمل أن تدخل الخدمة قريباً لتحدث نقلة نوعية في علاج الأورام على مستوى النجف والفرات الأوسط.
وأوضح أنه تم رفع عدد الاستشاريات إلى 21 استشارية متخصصة في أمراض الدم وأورام الأطفال، مع مركز متخصص للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، ومركز متخصص في الطب النووي.
ونظراً للزخم الكبير على المستشفى، أشار الشبلي إلى زيادة عدد المعجلات الخطية التي تعالج الأورام السرطانية إلى أربعة أجهزة، إذ لا يستقبل المستشفى مرضى من النجف فقط، بل إن نسبة المراجعين من خارج المحافظة تتراوح بين 70 إلى 80 بالمئة، ما يحتم على الإدارة زيادة عدد الأجهزة، لافتاً إلى أن مشاريع تطوير المستشفى تضمنت أيضاً توسعة دار الأطباء بعد أن جرى استحداث مركز دراسات البورد العربي والعراقي لاختصاصات طب الأورام والأشعة العلاجية.

تحرير: علي موفق