وزير الخارجية ونظيره الأميركي يناقشان زيارة السوداني إلى واشنطن

الثانية والثالثة 2024/03/28
...

 ‎بغداد: الصباح

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن، ترتيبات زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى واشنطن، للقاء الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال شهر نيسان المقبل.
وقال حسين، في تصريح مشترك مع بلينكن: "ناقشنا ترتيبات عقد اجتماع اللجنة التنسيقية العليا (HCC) واللجان الأخرى المنبثقة عن اتفاق الإطار الستراتيجي، وتناولنا عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) ودورها في الملفات الحيوية". وأضاف، أنه "تمت مناقشة معالجة مسألة أنبوب تصدير النفط عبر تركيا وأهمية تطبيق اتفاق سنجار لتطبيع الأوضاع في المدينة"، مؤكدا "أهمية استمرار أعمال اللجنة العسكرية العليا (HMC)".
وأكد حسين، "أهمية الجهود المشتركة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي وبناء قدرات القوات العراقية". من جانبه، قال بلينكن: "نتطلع إلى زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن"، مؤكداً أن "العراق شريك مهم وبالغ الأهمية لاستقرار المنطقة".
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة ستواصل السعي لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان، داعية جميع الأطراف إلى التوصل لاتفاق بهذا الشأن.
وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي: إن "واشنطن تحث بغداد وأربيل على العمل معاً"، مشيراً إلى أن "وزيري خارجية الولايات المتحدة والعراق بحثا خلال اجتماعهما المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل".