لجنة متخصصة لفحص جودة المياه

الثانية والثالثة 2024/03/28
...

 بغداد: وفاء عامر

شكلت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، لجنة متخصصة لإجراء فحوصات ميدانية على جودة المياه في عموم المحطات والمشاريع في البلاد.
وقال المدير العام للماء في الوزارة المهندس عمار المالكي لـ"الصباح"، إن مديريته وفي إطار حرصها على توفير مياه صالحة وآمنة للشرب، شكلت لجنة متخصصة تعمل على إجراء فحوصات ميدانية لنوعية المياه في عموم البلاد والتحقق من جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية المعتمدة، مشيرا إلى أن اللجنة باشرت عملها بإجراء جولة مكثفة على عدد من المشاريع المائية في محافظة البصرة، وأجرت فحصا بكتريولوجيا لعشرين عينة، إلى جانب فحص كيمياوي لاثنتي عشرة عينة أخرى، مبينا أن هذه العينات تم سحبها للفحص بهدف تقييم نوعية المياه المقدمة للمواطنين ومتابعة التغيرات التي تطرأ عليها، بهدف تعزيز الأمن المائي في البلاد، وتوفير المياه الصالحة للشرب بشكل مستدام وفقا للبرنامج الحكومي .
وأفاد المالكي بأن الوزارة تبنت أيضا آليات وإجراءات للحفاظ على الثروة المائية، من خلال تحسين البنى التحتية للمياه والتحول الرقمي في الأداء وأتمتة الإجراءات .
في السياق نفسه، أوضح أن دائرته شكلت فريقا وطنيا لقطاع المياه والإصحاح البيئي، يعمل على وضع خطط قريبة وبعيدة المدى للتصدي للتحديات البيئية وضمان استدامة الموارد المائية .