الرئاسات تهنئ الإيزيديين بـ {الأربعاء الأحمر}

الثانية والثالثة 2024/04/18
...

 بغداد : الصباح


احتفل عدد كبير من أبناء الطائفة الإيزيدية في معبد "لالش" بمحافظة نينوى بعيد رأس السنة الإيزيدية والذي يصادف الأربعاء الأول من شهر نيسان من كل عام.

ويسمى هذا العيد عند الطائفة الإيزيدية بـ"الأربعاء الأحمر"، أو كما يسمى بالكردية "جارشمبا سور" والذي يعد من الأيام المقدسة لدى الطائفة.

وبهذه المناسبة، تقدم رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى أبناء شعبنا من الإيزيديين، متمنياً لهم عيداً سعيداً ينعمون فيه بالأمن والسلام.

وأضاف في تدوينة على منصة "X " تويتر، أنه "بهذه المناسبة نستذكر الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في مواجهة الإرهاب الداعشي الذي حاول عبثاً إنهاء هذا المكون الأصيل".

وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة عودة جميع النازحين منهم إلى مدنهم، مشيراً إلى أنه "من غير المقبول بقاؤهم بعيداً عن منازلهم بعد سنوات من القضاء على عصابات داعش الإرهابية، ونجدد دعواتنا إلى ضرورة العمل الجاد والفاعل لتحقيق ذلك بلا تهاون أو تأخير".

كما هنأ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بالمناسبة، متمنياً أن تكون خيراً وعافية وأماناً في وطننا الحبيب الذي يفتخر بتنوّعه.

وأضاف، "نود أن نؤكد هنا أنّ حكومتنا، التي تمثل جميع العراقيين بلا تمييز أو اختلاف، ستظل راعيةً ومعبرةً عن تطلعات كل مكونات شعبنا العزيز".


تحرير: عبد الرحمن إبراهيم