الثقافة تسعى لتسجيل إحدى مخطوطاتها على لائحة التراث العالمي

الثانية والثالثة 2024/04/18
...

 بغداد : رلى واثق


تسعى دار المخطوطات العراقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار الى تسجيل إحدى مخطوطاتها ضمن لائحة التراث العالمي، فيما اكدت العمل على اصدار مشروع موسوعة الخط العربي.

وقال مدير عام الدائرة، الدكتور احمد العلياوي، في حديث لـ"الصباح": إن "لائحة التراث العالمي الخاصة بمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) تقدم في جزء منها المخطوطات ذات المزايا والمعايير النادرة"، مبيناً "سعي الدار الى تسجيل إحدى المخطوطات الموجودة في خزانتها ضمن اللائحة"، مشيراً الى "وجود استعداد كامل لدعم العراق في هذا الملف". واضاف ان "الدائرة تعمل على إنشاء مبنى نموذجي لدار المخطوطات بعد وضع التصاميم واحالتها الى شركات مختصة بالمباني الحضارية، لتكون متحفاً للمخطوطات ولاتقل اهمية عن مبنى البنك المركزي في العاصمة بغداد".

وأوضح أن "الدار بصدد إنشاء شبكة من الدارسين والباحثين والمحققين من الدراسات العليا، فضلاً عن  التواصل من قبل الموجودين في الدول الأجنبية لتوفير نسخ من المخطوطات لأغراض التحقيق".

وأشار العلياوي، إلى أن "الدار تعمل على اصدار مشروع موسوعة الخط العربي، إذ يستضيف العراق هذا المشروع الذي يمتد لثلاث أو أربع سنوات بعد أن تنافست عليه الدول العربية بكل إمكانياتها وقدراتها وخبراتها"، مشيراً الى "تقديم كتاب الى مجلس الوزراء لغرض توفير التخصيصات اللازمة حيث سيكون المشروع الأول من نوعه للكتابة وإنشاء مركز لإحياء التراث في العراق ليعود إلى أداء دوره المأمول".

تحرير: وائل الملوك