اتهامات للشركات النفطية بالتسبب بـ 70 % من نسبة السرطان في البصرة

الثانية والثالثة 2024/04/18
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


اتهمت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة البصرة الشركات النفطية بالوقوف وراء 70بالمئة من حالات الإصابة بالسرطان في المحافظة، مشيرة إلى وجود مقترح لتشكيل صندوق لعالجة الأمراض التي تنتج عن ذلك.

وقال رئيس اللجنة علي العبادي، في حديث لـ"الصباح": إن "إنبعاثات النشاطات النفطية للشركات العاملة في محافظة البصرة تسببت بحصول 70بالمئة من حالات الإصابة بالسرطان وأمراض الكلى والربو وغيرها"، داعياً الحكومة المحلية إلى الاستفادة من إمكانات الشركات النفطية الملتزمة بعقود جولات التراخيص مع وزارة النفط".

وأضاف العبادي أن "المجلس يتجه لتقريب وجهات النظر بالاستفادة من صلاحيات بعض الدوائر والشركات وتصحيح بعض الأخطاء السابقة ومعالجتها بشكل يرضي جميع الأطراف"، موضحاً أن "اللجنة ستقترح إطلاق صندوق لمعالجة أمراض السرطان في البصرة بالاستفادة من المنافع الاجتماعية للشركات النفطية والموانئ". ولفت عضو مجلس البصرة إلى أن "لجاناً أخرى ستعمل على تنضيج المشروع وتخصيص مبالغ يمكن لها معالجة جميع الحالات، مع اقتراح بناء مجمع طبي متكامل يجمع كل عيادات أطباء المحافظة في مركز البصرة ببطاقات مدفوعة مسبقاً، وبأسعار مناسبة لمعالجة ارتفاع أسعار الكشفيات، والقضاء على ظاهرة "الدلال" المنتشرة في الآونة الأخيرة".

وبشأن العمالة الأجنبية في البصرة، أشار العبادي إلى "حاجة الأمر إلى تدخل لجان من دائرة الإقامة وهيئة النزاهة والصحة والبيئة، كونه موضوعاً شائكاً تتحرك فيه ملايين الدولارات يومياً".

تحرير: علي عبد الخالق