حاضنة تكنلوجية في شركة الصناعات النسيجية والجلود بكركوك

الثانية والثالثة 2024/04/18
...

 كركوك: نهضة علي

 

افتتحت الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود في كركوك بالتعاون مع وزارة الصناعة، الحاضنة التكنلوجية الثالثة لاستقطاب المبادرات الشبابية ذات المشاريع والأفكار الريادية.

وقال مدير الشركة محمود جمال لـ "الصباح": إن افتتاح الحاضنة تم بالتعاون مع هيئة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة واشتراك الدوائر الأكاديمية ونقابة المهندسين وكليتي الزراعة والهندسة وغرفة التجارة وذلك لتبنِّي مشاريع وأفكار الشباب الصناعية أو الطبية أو الابتكارات وتقديم الفكرة إلى دائرة التنمية الصناعية لتقديم الدعم الفني واللوجستي والمالي لتنفيذها.

وأضاف أن الحاضنة تضم مختصين يستقبلون الأفكار الإبداعية بضمنها المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وتوجيهها بالشكل الصحيح وحفظ حقِّ الملكية الفكرية وذلك عبر استمارة خاصة للمتقدم، حيث يعدُّ ذلك ضمن البرنامج الحكومي لدعم الشباب، فضلاً عن أنها خطوة لدفع عجلة الصناعة نحو الأمام. وأوضح جمال أن الشركة تعمل وفق الطلبيات المقدمة من دوائر الدولة والمستشفيات والقطاع الأهلي  لتزويدهم بها من منتج معمل الخياطة التابع لها حيث تتكون من ثلاث وحدات محلج القطن ومعمل الخياطة ومعمل الكفوف الصناعية ويضم منتجهم بدلات العمل  الصناعية والشراشف الطبية وملابس للمستشفيات. بدوره، قال مدير الحاضنة عبد الواحد جمعة لـ"الصباح": إن الحاضنة تعد ظاهرة حضارية تستقطب الشباب أصحاب براءات الاختراع والخريجين وتجرى عليها دراسة الجدوى الاقتصادية مجاناً ويتم دعم المشاريع والأفكار بالفحوصات المختبرية أيضاً في مصانع الوزارة ووحداتها. وبيَّن أن هناك ضوابط للأفكار والمشاريع المقدمة بأن تكون إبداعية وتعرض على لجنة لتقييمها، ومن ثم إجراء عقد حاضنة أعمال بين الحاضنة التكنلوجية وهيئة البحث والتطوير الصناعي مع تقديم التسهيلات للشباب المبدع، موضحاً أن المشاريع المختارة تُسهم بتوفير أيدي عاملة يتم تشغيلها، إضافة إلى تسجيل براءة الاختراع.


تحرير: علي موفق