التعليم تدرس استحداث دراسات عليا في الجامعات الأهلية

الثانية والثالثة 2024/07/11
...

 بغداد: شيماء رشيد


تدرس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خططاً لاستحداث برامج دراسات عليا في الجامعات الأهلية، بالاستناد إلى صلاحياتها، شريطة ارتباطها بالتخصصات النادرة وتوفر الموارد البشرية والعلمية اللازمة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، الدكتور حيدر العبودي، في حديث "الصباح": إن "الوزارة تلقت طلبات عديدة من جامعات تتوافر فيها هذه الشروط، وهي حاليًا قيد الدراسة. إلا أن العام الحالي لن يشهد إطلاق برامج دراسات عليا في الجامعات الأهلية باستثناء معهد العلمين".

وأضاف العبودي أن "الوزارة تدعم فتح دراسات عليا في الجامعات الأهلية التي تقدم برامج توأمة علمية مع جامعات عالمية مرموقة"، لافتاً إلى أن "هذه البرامج تتيح للطلاب دراسة السنة التحضيرية للماجستير في الجامعة الأجنبية، ثم إكمال أبحاثهم تحت إشراف مشترك"، مبينا أن "هذه البرامج التوأمية تمثل خطوة نحو تعزيز المستوى العلمي للجامعات الأهلية وتطوير التعاون الدولي".

وفي سياق متصل، وصف العبودي تغيير قانون أسس معادلة الشهادات من قبل مجلس النواب بالأمر طبيعي، مشيراً إلى أن البرلمان "هو السلطة التشريعية في البلاد".

وشدد المتحدث باسم الوزارة على "التزام الوزارة بجميع الإجراءات الحالية في الساحة العلمية العراقية، التي تتماشي مع القوانين النافذة والملزمة"، مبيناً أن "هذه التغييرات تأتي ضمن إطار التشريعات القانونية التي تهدف إلى تحقيق التطور العلمي في البلاد".


تحرير: علي عبد الخالق