إعادة ترميم سوق القلعة في أربيل

الثانية والثالثة 2024/07/14
...

 أربيل: سندس عبد الوهاب

تواصل الحكومة المحليَّة في أربيل إشرافها على ترميم سوق القلعة «بازاري قيصيري» ضمن موازنة المحافظة ومن المؤمل الانتهاء منه منتصف العام المقبل 2025، بينما ثمن أصحاب المحالّ التجارية المتضررة نتيجة اندلاع الحريق فيها موقف حكومة الإقليم باتخاذ قرارات تساعد المتضررين بتقديم الدعم المالي لهم.
 وقال قائممقام أربيل، نبز عبد الحميد، لـ»الصباح»: إن أعمال الترميم وإعادة الإعمار لسوق القلعة «بازاري قيصيري» مستمرة دون انقطاع بعد أن كلفت شركتان بمهمة إصلاح الجزء المحترق من السوق في بداية شهر أيار الماضي ، فضلا عن ترميم السوق بشكل عام في المحالّ القديمة والجديدة.
 وأوضح أن الشركتين المكلفتين بالعمل تعملان بشكل متواصل دون انقطاع وفي العطل والمناسبات الرسمية من أجل إنجازها بشكل أسرع وبطرق حديثة وبمدة قياسية وقبل الموعد المحدد، مشيراً إلى أن تكلفة ترميمها بلغت 5 مليارات و300 مليون دينار وضمن موازنة المحافظة.
 ودعا عبد الحميد أصحاب المحال التجارية بشكل خاص والمتبضعين والسائحين بشكل عام إلى التعاون من خلال تطبيق إجراءات السلامة العامة والالتزام بمعايير الوقاية من الحرائق لضمان سلامتهم وحماية ممتلكاتهم، بالإضافة إلى إزالة جميع المخالفات والتجاوزات وجميع المخاطر التي تسبب الحوادث.
وفي الشأن ذاته ثمن أصحاب المحال التجارية المتضررة بالحريق الذي حصل في أيار الماضي القرارات التي اتخذتها حكومة الإقليم ومنها إعفاء أصحاب المحال التجارية المتضررة من الإيجارات الحكومية لمدة سنة كاملة وكذلك من الضرائب بنسبة 50 % للعام الماضي
و 100 % للعام الحالي، علاوة على شمولهم أيضاً بالقروض البنكية بدون فائدة وبتعويض مالي بدل عملاتهم الورقية من الدينار العراقي التي احترقت من البنك المركزي
في الإقليم فرع أربيل.