ابن الهيثم يستحدث وحدة لعلاج المكفوفين

الثانية والثالثة 2024/07/28
...

 بغداد: رلى واثق

استحدث مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون «وحدة علاج المكفوفين».
وقال مدير المستشفى، الدكتور وليد حميد جاسم، في حديث لـ»الصباح»: إن «بعض المرضى يعانون من فقدان عين واحدة أو الاثنتين، وبحاجة إلى عناية خاصة لإعادة تأهيلهم، وعليه قام المستشفى باستحداث هذه الوحدة».
وأضاف أن «العناية تشمل تهيئته نفسيا وتعليمه، أو التقديم إلى تعيين معين أو حتى سياقة السيارة، فضلا عن استخدام أجهزة الهاتف النقال عن طريق برامج خاصة»، موضحا أنه «تم تشكيل فريق مختص لهذه المهمة لإكمال حياتهم ودراستهم ونصحهم باستخدام لغة (برايل) الخاصة بهم».
وأكد جاسم، أن «التطور الإلكتروني وصل إلى اعتماد أزرار للحواسيب فيها أنواع من الحفر، فضلا عن نسخ من المصحف الشريف».
وأوضح أنه «من الضروري اتباع الإرشادات الصحية بالحفاظ على العينين، من خلال تنظيفهما وارتداء النظارات الطبية أو الشمسية، وشرب كميات كبيرة من المياه وأخذ قسط من الراحة والنوم والنهوض مبكرا، إلى جانب الابتعاد عن تعريض العين إلى المواد التجميلية أو الكيمياوية، أو فركها أو استخدام الأدوية الخاصة بها من دون وصفة طبية».
ونوه جاسم، بأن «المستشفى يواكب التطور الحاصل بالعالم في طب العيون، في ما يخص العمليات ذات النوعية الخاصة أو فوق الكبرى التي تجرى داخله، وتعجز باقي المؤسسات المختصة بالعيون عن إجرائها»، مشيرا إلى أن «عدد المراجعين يصل يوميا إلى 1500 مراجع، ويجري شهريا أكثر من 5 آلاف عملية خاصة ومعقدة، وتحرص الوزارة على توفير أحدث الأجهزة والإصدارات الموجودة في العالم في ما يخص فحص ومتابعة وعلاج أمراض العيون
في العراق».
ودعا مدير المستشفى، إلى «التركيز على فئة الأطفال والاهتمام بعيونهم ومراقبتهم من الولادة إلى سن المدرسة».

تحرير: وائل الملوك