تقانات عالمية حديثة لمواجهة التصحر

الثانية والثالثة 2024/07/31
...

 بغداد: شذى الجنابي


اعتمدت وزارة الزراعة تقانات عالمية حديثة تستخدم للمرة الأولى في البلاد لمواجهة التصحر، وبحسب خبراء، فإن الكثبان الرملية تغطي ما يزيد على أربعة ملايين دونم في البلاد، يتركز تواجدها ضمن محافظات: واسط وذي قار وصلاح الدين والديوانية والمثنى.

وأفاد مدير عام دائرة  البستنة والغابات في وزارة الزراعة، الدكتور بسام كنعان عبد الجبار، لـ»الصباح»، بأن دائرته اعتمدت تقنية عالمية حديثة تطبق للمرة الأولى في البلاد لمواجهة التصحر، هي (الصناديق المائية) التي يستوعب كل واحد منها 15 إلى 20 لترا من الماء، والتي تُعبأ من خلال الحوضيات، بهدف توفير المياه للنبات تدريجياً من خلال أنابيب خيطية.

وأضاف، أنه تم تطبيق التقنية ضمن مسافة كيلو مترين على الخط السريع في موقع «كطيعة» بمحافظة ذي قار وأثبتت نجاحها، وسيتم متابعة وتقييم التجربة حتى نهاية شهر آب المقبل بهدف اعتمادها بشكل كامل للمساحات المبتلاة بالتصحر، كاشفاً عن نجاح دول في المنطقة بتطبيق التقنية، هي السعودية والكويت والإمارات.

وكشف عبد الجبار، عن خطط دائرته المستقبلية لتوسيع المساحات الخضراء في العراق ودعم التنوع البيولوجي، من خلال حملات التشجير ومشروع حوض الحماد العراقي، فضلاً عن مشاريع تثبيت الكثبات الرملية، إسهاما في حماية البيئة ودعم خطط التنمية المستدامة.

وبالتزامن مع مشاريع وزارة الزراعة، أطلقت جمعية الهلال الأحمر العراقي مشروع «الزراعة الذكية مناخياً» لزراعة نبات الحشيش السوداني (العلفي)، في محافظات ذي قار والديوانية وبابل بالتعاون مع الصليب الأحمر السويدي.

وقال مدير قسم البناء والإصحاح في الجمعية نوار عبد القادر: «يعد هذا المشروع من أهم مشاريع دعم سبل العيش للمزارعين، فهو يهدف إلى مساعدة الفلاحين على توطينهم في الأرض بعد اجتياح الجفاف».

وأوضح، أن «المساحة التي شملها المشروع في المحافظات الثلاث تصل إلى (51) دونما، ستزرع بالحشيش الذي تحض على زراعته منظمة الزراعة العالمية، وبواقع (2) دونم لكل فلاح».


تحرير: مصطفى مجيد