السوداني: التعداد ضرورة في رسم الخطط التنمويَّة الناجحة

الأولى 2024/08/07
...

 بغداد: الصباح

أشار رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، لدى ترؤسه، أمس الثلاثاء، جلسة مجلس الوزراء، إلى أهميَّة التعداد العام للسكّان المقرَّر إجراؤه في تشرين الثاني المقبل، وضرورته في رسم الخطط الاقتصاديَّة والتنمويَّة الناجحة.
 ووجَّه السوداني، في بيان لمكتبه الإعلامي، الوزارات والمؤسَّسات، خصوصاً وزارة التربية، بإلزام موظفيها المعنيين بتنفيذ التعداد العام باستكمال واجباتهم المكلفين بها في إطار إنجاح عمليَّة التعداد، كما وجَّه الدوائر المعنيَّة باستمرار منح الموظفين الملتحقين بمراحل التعداد جميع امتيازاتهم المقرّة، وعدم استقطاع أيّ منها.
وضمن جهود الحكومة في إعمار مناطق الإيزيديين التي تعرَّضت إلى الدمار بسبب الإرهاب، وافق المجلس على استحداث جامعة سنجار في محافظة نينوى، وإطفاء وشطب مبلغ استملاك قطعة الأرض المرقمة (1/1 م23 تل القصب (قرية كوجو) في قضاء سنجار بمساحة (65 دونماً)؛ استنادًا إلى أحكام قانون الإدارة الماليَّة الاتحادي (6 لسنة 2019) المعدَّل.
وفي ما يتعلق بمشروع طريق العراق للتنمية، وافق المجلس على إدراج مشروع (طريق التنمية/ المرحلة الأولى/ تأهيل السكك الحديد، وإنشاء مقاطع جديدة)، وقيام وزارة النقل بأخذ الإجراءات اللازمة لإحالة مشروع (إعداد التصاميم والتدقيق للأعمال التكميليَّة لمشروعات خطوط سكك الحديد) إلى الشركة الاستشاريَّة الإيطاليَّة (BTP) خلال (15) يوماً.
وفي مجال حماية المنتج المحلّي، أقرَّ المجلس فرض التدابير الوقائيَّة النهائيَّة على منتج سماد اليوريا المستورد، واعتماد السعر الاستيرادي لسماد الداب ليكون (800) ألف دينار، ولسماد اليوريا (550) ألف دينار للطن الواحد.