الخارجية تشكر الحكومات المعترفة بالإبادة الجماعية للإيزيديين

الثانية والثالثة 2024/08/19
...

 بغداد: الصباح


أعرب وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الأحد، عن شكره إلى حكومات وبرلمانات الدول التي اعترفت بأن ما تعرض له الإيزيديون في قضاء سنجار على يد تنظيم داعش الإرهابي، جريمة إبادة جماعية «جينوسايد».

وقال حسين، في كلمة له خلال مؤتمر الإبادة الجماعية للإيزيديين الذي أُقيم في مقر وزارة الخارجية: إن “الحكومة العراقية مع حكومة الإقليم بذلتا جهودا ضمن لجنة البحث عن المختطفين، والعمل مستمر من أجل إعادتهم وتحقيق العدالة بحقهم من خلال تعويضهم».

وأضاف “نشكر حكومات الدول والبرلمانات التي اعترفت بما تعرض له الأيزيديون، بأنها جريمة إبادة جماعية على يد عصابات داعش الإرهابية».

وأوضح “نؤكد من جديد دعم الإيزيديين بشكل خاص، ونعيد التأكيد على أن الخارجية ستبقى تسلط الضوء على بالإبادة الجماعية التي تعرض لها الإيزيديون، ونتعهد بالعمل بكل ما يلزم لتحقيق العدالة وتعويض ذوي ضحايا تنظيم داعش الإجرامي».

وكان تنظيم داعش الإرهابي قد اجتاح قضاء سنجار في عام 2014 وارتكب مجزرة بحق سكانها، إذ قتل الرجال والشباب والشيوخ الإيزيديين وسبى النساء والفتيات الإيزيديات وقام باختطاف أطفالهم، فضلاً عن تدمير حوالي 80 في المئة من البنية التحتية.