وجهك.. مرآة الآخرين

منصة 2024/09/05
...

حين تنظر حولك وتطالع وجوه الآخرين، فإنَّ كلَّ شخصٍ تلتقي به وتتطلعُ في وجهه، تتكون لديك في الحال فكرة عنه، قد تتحول الى انطباعٍ عن شخصية هذا الإنسان تظلُّ عالقة بذهنك لوقتٍ طويل.

سنحاول هنا التعرّف على بعض الحقائق من ملامح الوجه التي تحمل دلالاتٍ نفسية مهمة، وتحديداً: الجبهة، حاجب العين، الخدان، الأنف، الاذن، والذقن، إذ يرى عددٌ من المختصين أنَّ هذه القسمات التي تكون أجزاء الوجه يحمل كلٌ منها دلالة قد تعطي فكرة عن الطباع والشخصية، ما يعني أن هنالك علاقة بين الشكل العام لوجه الإنسان وبين شخصيته وسلوكه تساعدك مقدماً في كيفيَّة التصرف معه، نفصلها لك في الآتي:


* الجبهة:

الجبهة العريضة ترتبط بالذكاء، والجبهة الضيقة المنخفضة تدل على قدرات محدودة، والجبهة ذات التجاعيد ترتبط بكثرة الهموم والطموحات والاضطراب، والجبهة المقوسة تدل على السلبية او الطيبة، بينما الجبهة المنتفخة البارزة من الوسط فتدل على الأنانية واستعداد الشخص للقيام بأي عمل للوصول الى أهدافه.


* الخدان: 

الخدان هما الجزء الأوسط من الوجه، يدلُّ انتفاخهما على الهدوء والطيبة، ويدل تقلصهما على الإصرار والإرادة، ويعكس لون الخدود المائل للحمرة الصحة النفسية الجيدة، بينما يدلُّ شحوب لون الخدود على الاضطراب النفسي.


* الأنف:

للأنف أهمية خاصة من الناحية النفسية، فشكله حين يكون حادّاً يرتبط بحدّة الطباع وسرعة الغضب، بينما يشير الأنف الكبير الى الطيبة والاعتدال، أما الأنف الصغير فيدلّ على الرقة والبساطة، والأنف الذي يشبه المنقار يرتبط بالحماس ودماثة الخلق.

* الأذن:

الصغيرة تدلُّ على التهذيب واللياقة، والكبيرة تدلّ على السذاجة، والتصاق الأذن بالرأس يدلُّ على العناد، بينما ابتعادها وبروزها بعيداً عن الرأس يوجد لدى المتخلفين عقلياً.


* الذقن:

أيضا له دلالة نفسية من حيث شكله وحجمه، فالذقن الكبير يرتبط بقوة الإرادة والقدرة على ضبط النفس، بينما الذقن الصغير المشدود نحو الخلف يدل على ضعف الاحتمال، والذقن الحاد المدبب يرتبط بالميل للفوضى، بينما الذقن المستدير يدل على الثبات والاتزان الانفعالي.

قد لا تتفق مع ما ذكره المعنيون بدراسة وجه الإنسان، ونحن معك، ولكن ليس بصيغة التعميم؛ ما نعني أنَّ بين هذه المؤشرات ما يعبر فعلاً عن شخصية الإنسان، وأنها تفيدنا في كيفية التصرف معه، وهذا هو الأهم.

في الحلقة المقبلة سنقول لك ماذا تقول الشفاه بدون كلام.