العطواني لـ « الصباح»: تفاهمات إيجابية بين المركز والإقليم

الثانية والثالثة 2024/09/26
...

 بغداد: شيماء رشيد

تخوض اللجنة الماليَّة النيابيَّة مباحثات جديدة مع إقليم كردستان لمناقشة ملفات توطين رواتب موظفي الإقليم وعمل الجمارك والضرائب وأتمتة عمل المنافذ الحدوديَّة، ومناقشة مدى الالتزام بتطبيق بنود الموازنة الاتحاديَّة للأعوام "2023 - 2025"، والتفاهم بشأن التعاقدات النفطية مع الشركات العالميَّة.
إذ عقدت المالية النيابية، برئاسة عطوان العطواني رئيس اللجنة، اجتماعات موسَّعة مع مسؤولي الإقليم بهدف إيجاد حلول مستدامة للمشكلات المتعلقة بالموارد النفطية وغير النفطية.
 وكان أول تلك اللقاءات مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وجرى خلال اللقاء بحث سبل معالجة القضايا العالقة بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، بشكل جاد ومعمّق والوقوف على المعرقلات بهدف تذليلها، وفقاً للدستور.
وأوضح رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني في حديث لـ"الصباح" أنَّ "الاجتماع الأول للجنة المالية في الإقليم جاء بعد لقاءات عدّة في بغداد، وتمَّ التركيز على النقاط الخلافية المتعلقة بالنفط والإيرادات الجمركية والضرائب والرواتب، ومن خلال هذه اللقاءات، اتضح أنَّ هناك استعداداً تامّاً للتعاون مع جميع المقترحات المقدَّمة، شريطة أن تكون ضمن إطار الدستور وبنود الموازنة".
وأضاف العطواني أنَّ "الجميع مقتنع بأنَّ ترحيل المشكلات لم يُعد حلاً، وتأجيلها يخلق المزيد من التعقيدات"، منوِّهاً بأنَّ "الوقت الحالي يشهد تفاهمات إيجابية بين بغداد وأربيل".
وأشار رئيس اللجنة المالية إلى أنَّ "أهمَّ قضية تمَّت مناقشتها تتعلق بالإيرادات النفطية، لاسيما كيفية التعامل مع تصدير النفط والإشكالات العالقة بشأن كلف الإنتاج والنقل، التي تشكّل خلافاً كبيراً"، مشدِّداً "على ضرورة إيجاد آلية واضحة للحفاظ على حقوق الشعب في هذا السياق".
وأردف العطواني قائلاً: "اللجنة قدَّمت مقترحاً لمراجعة العقود النفطية وتحويلها من عقود شراكة في الإنتاج إلى عقود شراكة في الربح، بما يتماشى مع الدستور العراقي"، عادّاً أنَّ "هذا المقترح يحقق المزيد من العدالة في توزيع العائدات".
وأشار العطواني إلى أنَّ جزءاً من زيارة اللجنة إلى الإقليم يهدف إلى تعزيز الإيرادات غير النفطية، مثل الجمارك والضرائب، وهي وسائل أساسية لتحقيق التنمية المستدامة التي تعتمد على مصادر دخل أكثر استقراراً.
واختتم العطواني حديثه بالقول: "علينا استنفاد الوسائل المتاحة لتحقيق التنمية المستدامة، والتفكير في بدائل حقيقية للإيرادات النفطية غير المستقرة، سواء من حيث السعر أو الكمية".