أثر السيناريو في الدراما

الصفحة الاخيرة 2019/06/22
...

بغداد / محمد اسماعيل
تعرف الدراما، بأنها نوع من التعبير الأدبي، يؤدى تمثيلاً في المسرح أو السينما أو التلفزيون أو الإذاعة، وهي تعنى بالإنفعال الإنساني.. ضحكا او بكاءً، أما السيناريو، فهو نص المادة الدرامية.. فيلما أو مسلسلا او مسرحية.
بشأن اثر صياغة السيناريو المحكم، في الدراما، قال الكاتب طالب جبار: «السيناريو وصف تفصيلي تسلسلي مكتوب لأحداث الفيلم او المسلسل التلفزيوني او المسرحية، وغالبا ما نترجمه في حوار – دايلوج، او تداعيات داخلية - مونولوج، أكثر من الحركة» مرجحا: «وإن كنت أفضل «الأكشن – الحركة، على  سواها من وسائل إيصال القصص للمتلقين.. على صعيدي المرئي والمسموع، بما ييسر على المؤدي والمخرج أن ينقلا رؤيتهما الى المشاهد والمستمع».
وقالت أستاذة السيناريو د. بشرى خماس: «السيناريو سواء أكان فيلماً سينمائيا أو مسلسلا تلفزيونيا أو تمثيلية او مسرحية او عملا إذاعيا، يجب ان يتضمن وصف المكان والزمان والشخصيات جسمانياً ونفسياً» مؤكدة: «قد يكون الحوار جزءاً من السيناريو، فيتضمن حوار الشخصيات الناطقة في الفيلم أو المسلسل» مشترطة: «إحكام الصياغة بحرفية».وأضاف الناقد رضا الاحمدي: «السيناريو الصالح للعرض، يجب ان يشير إلى جميع أنواع الأحداث، بحيث يتمكن المخرج من إعادة صياغته ميدانيا، نقلا أجواء مكتوبة على الورق، الى حوار وفعل روائي أو تسجيلي بلغة فنية جذابة» متابعا: «يكتب السيناريو في مشاهد يتضمن كل منها وصفاً لمكان تصوير المشهد إذا كان داخلياً أو خارجياً، ووقت حدوثه في اليوم سواءً أكان صباحاً أو ظهراً أو ليلاً، وحالة المكان أثناء المشهد، وحالة الشخصيات في المشهد وحواراتها. مصطلح Scenario في الإنجليزية يطلق على النص المسرحي، أما النص المسرحي في العربية فيطلق عليه مسرحية، لذلك فإن المسرحية لا تكون جزءاً من دلالات مصطلح السيناريو في اللغة العربية”.وأشار الشاعر رياض الركابي، الى أن: “القصة الادبية عندما تصاغ في سيناريو، ربما أوقع من الحدوتة الشعبية، التي تستقى من الواقع المعيش.. يوميا” مبينا: “وكلما جذب السيناريست القصة الى حياة الناس، كان أقرب الى شدهم وتشويقهم”.