سيد مرسي.. من «مكوجي» إلى شاعر كبير

الصفحة الاخيرة 2019/06/22
...

أحمد صاحب
سيد مرسي من عامل مكوجي فقير، كان يحب بنت الجيران، تحول الى شاعر طافت أشعاره بكل مصر والعالم العربي.. سيد مرسي شاعر مصري ولد العام 1887 كان يعمل “مكوجيا” في أحد الاحياء الشعبية في القاهرة.
تربطه علاقة حب عميقة مع خادمة الشاعر مأمون الشناوي، اعتاد سيد مرسي ان يرسل لحبيبته الرسائل الغرامية في ملابس الشاعر مأمون الشناوي.
في إحدى المرات وقع خلاف بين الحبيبين، فارسل مرسي رسالة استعطاف في سترة الشاعر، لكن الخطاب لم يصل اليها ووقع في يد الشناوي.
قرأ الشناوي الرسالة واستوقفته كلماتها المميزة، واستغرب وجودها في سترته ولم يتذكر انه كتبها.. عندها سأل الشناوي خادمته عن كيفية وصول الخطاب في سترته. فاعترفت بقصة حبها مع مرسي المكوجي. ادرك الشناوي ان ملابسه لعبت دور ساعي البريد بين الحبيبين. وسرعان ما طلب منها احضار المكوجي على الفور.
ثم اتصل بالملحن محمود الشريف وطلب منه الحضور الى منزله ايضا. فأخبر سيد مرسي بانه سيصطحبه معه لتنفيذها كأغنية لتبث بالاذاعة.
وبالفعل سجلها المطرب عبد الغني السيد واشتهرت الاغنية كثيرا باسمه بعنوان “ عالحلوه والمره مش كنا متعهدين له تنسى بالمره عشره بالها سنين..”.
انطلق مرسي من هذه الاغنية وأصبح من اهم الشعراء في مصر وتغنى باشعاره الكثير من المطربات والمطربين ومنهم: شادية وفائزة احمد وليلى مراد ونجاة الصغيرة وعفاف راضي ووردة الجزائرية ومحمد قنديل ومحرم فؤاد وغيرهم.
ومن الاغاني التي كتبها الشاعر سيد مرسي : وحشتوني، ياولاد الحلال، اشتروني، خليكوا شاهدين، صعبان علينا، والنبي وحشتنا، رودا السلام، فاتت سنة، اسمعوني، خليك هنا خليك.. وغيرها”.
وفي نهاية المطاف لم يتزوج سيد مرسي الخادمة التي احبها وملهمته والتي كانت السبب في شهرته وفارق الحياة بعد عمر طويل  ناهز 108 سنوات.