صفقــــة القــــرن

الصفحة الاخيرة 2019/07/05
...

بغداد / هيفاء القره غولي
تكاثفت مشاعر فنانين.. عراقي وفلسطيني، هما د. جميل بدوان وعادل اصغر، في لوحة رسماها على أرض اوكرانيا، بعنوان "صفقة القرن" مثلت رسالة مجموعة من مبدعين عرب وأجانب، إزاء ما يحدث من حروب والتفاتات سياسية على الشعوب.
وقال الشاعر محمد المحاويلي: "هذه رسالتنا الى العالم" مؤكدا: "تكاتفت الايادي العربية الفنية وتكلم الضمير وتحركت الفرشاة لتعبر عن رفضها القاطع للمشاريع الجائرة والمختلة؛ فرسم فنانان فلسطيني وعراقي على ارض اوكرانيا، هذه اللوحة، وهي عبارة عن رسالة من شرفاء الامة للغرب".
وأضاف الشاعر المحاويلي: "نظمت قصيدة من وحي اللوحة، لحنها وغناها الفنان العراقي د. احمد الاسطى" متابعا: "شرف كبير مساهمتي في كتابة انشودة (صفقة القرن) التي جسدت اللوحة بمحاكاة انسانية ورسالة لكل الضمائر في العالم".
وأشار المحاويلي الى ان لوحة "صفقة القرن" تمثل موقفاً لا ولن ينسى: "عطاء مميز.. عمل متكامل يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل، داخلا التاريخ من اوسع ابوابه؛ بمضامينه الواعية ودلالاته اللونية المبهرة.. يجمع بين الرمزية والواقعية في التعبير.. هذا من جهة، ومن جهة اخرى يتوضأ بالانسانية والموقف النبيل الذي ينتزع الارادة والاصرارعلى منهجية الحق وسرديته وتحفيز عناصر الابهار والطمأنينة وتحويل روح الابتكار والخلق الى مفردات حية.. ناطقة تشترك فيها البشرية جمعاء، هي الولادة والسيادة والخوف والعبادة.. ذائقة جمعية وشراكة حقيقية متفردة، تكمن شرعيتها بالانتماء اولا والايمان ثانيا" مبينا: "يؤطر اللوحة امتداد انسانيتها وعبورها الى شواطئ التعايش السلمي، والفرز بين الخير والشر والخيال والحقيقة، بقوة الوانها وتمازج الافكار وحرية التعبير بارادة مزقت حدود الخوف واللاوعي، باتجاه الهدف والاستفادة من الموروث الشعبي والارث المحكي، بألوان ناطقة واسفار شاهقة".