العراق في مهرجان «البندقية» السينمائي ٢٠١٩

الصفحة الاخيرة 2019/07/22
...

بغداد/ الصباح
انضم فيلم "سيدة البحر" للمخرجة والكاتبة السعودية شهد امين، وباشراف وإنتاج المخرج العراقي محمد جبارة الدراجي الى قائمة الأفلام المشاركة في قسم أسبوع نقاد مهرجان فينسيا السينمائي الدولي 2019، وسيكون اسم العراق حاضراً في هذا المحفل السينمائي الكبير من خلال، هذا الفيلم الذي شاركت في انتاجه السعودية والامارات والعراق.
 ويحتفي المركز العراقي للفيلم المستقل بهذا الإنجاز، باعتباره مكملاً لنجاحات سابقة في انتاج كثير من الافلام ذات الانتاج المشترك بين الكثير من دول العالم، التي حققت نجاحاً ساحقاً في المهرجانات المحلية والعربية والعالمية.  
وتدور أحداث الفيلم حول قصة حياة فتاة يافعة، تنشأ في قرية فقيرة وتعيش على صيد السمك وتحكمها تقاليد ظالمة تتمثل في منح الإناث من أطفال القرية لحوريات البحر المتوحشة التي تعيش في المياه المجاورة، وعندما يحين الدور على حياة لتهب نفسها لتلك المخلوقات، ترفض هذا الواقع المخيف وتقرر أن تتبع دربها وتبحث عن ضالتها المنشودة.
ويسلّط فيلم "سيدة البحر"، الضوء على قوّة السينما في معالجة قضايا مهمة مثل الحرية والانتماء ودور المرأة، حيث يطرح رؤى عميقة تسبر أغوار الثقافة المعاصرة.
 يُعد فيلم "سيدة البحر"، الذي تم تصوير أحداثه في سلطنة عمان، أول فيلم للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، يقوم ببطولة الفيلم كل من الممثّلة بسمية حجّار، أشرف برهوم، يعقوب الفرحان، فاطمة الطائي، وتم إنتاج فيلم "سيدة البحر" من قبل "سلوشنز" الخيال للأفلام، والمركز العراقي للفيلم المستقل وشركة "إيمج نيشن أبو ظبي" وهي تمتلك سجلاً حافلاً من الإنجازات الفنية عالية الجوّدة بالتعاون مع المواهب المحلية والخبرات الدولية.
 ومن المقرر انطلاق الدورة الـ 76 من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي 2019 للفترة من 28 آب الى 7 ايلول.
  وعادة ما توصف البندقية بأنها وجهة لاستشراف مستقبل الأفلام الحائزة على الجوائز، وبعد عملية اختيار شهدت تنافساً محتدماً، تم اعتماد فيلم "سيدة البحر" ليكون واحداً ضمن قائمة الأفلام التي سيتم عرضها في المهرجان بجانب أفلام بارزة لمخرجين مرموقين ونجوم دوليين.