جينٌ «مفقودٌ» لدى الإنسان يجعله يعاني النوبات القلبيَّة

من القضاء 2019/08/18
...

الصباح/ وكالات 
شهدت أجسام أسلافنا الأوائل من البشر طفرة جينيَّة عطلت نشاط جينٍ يطلقُ عليه اختصاراً اسم “CMAH”، وبعد سلسلة من التطورات ورث إنسان الهومو سابينس (أو الإنسان العاقل الأول) فقدان هذا الجين.
وبحسب دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سان دييغو في كاليفورنيا، فإنَّ نتيجة هذه الطفرة الجينيَّة تركت الإنسان على وجه التحديد عُرضة للنوبات القلبيَّة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إنَّ أمراض القلب والأوعية الدمويَّة تتصدرُ أسباب الوفاة المبكرة (التي تصيب مَن هم دون سن السبعين) حول العالم.
شهدت أجسام أسلافنا الأوائل من البشر طفرة جينيَّة عطلت نشاط جينٍ يطلقُ عليه اختصاراً اسم “CMAH”، وبعد سلسلة من التطورات ورث إنسان الهومو سابينس (أو الإنسان العاقل الأول) فقدان هذا الجين.
وبحسب دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سان دييغو في كاليفورنيا، فإنَّ نتيجة هذه الطفرة الجينيَّة تركت الإنسان على وجه التحديد عُرضة للنوبات القلبيَّة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إنَّ أمراض القلب والأوعية الدمويَّة تتصدرُ أسباب الوفاة المبكرة (التي تصيب مَن هم دون سن السبعين) حول العالم.
وتمثل هذه النسبة ثلث الوفيات حول العالم سنويا - أي 17.9 مليون شخصٍ تقريباً - وهو عددٌ متوقع أنْ يصل إلى 23 مليون شخص بحلول العام 2030.
وفي معظم الحالات، تكون الوفاة جراء انسداد الشرايين، بسبب الرواسب الدهنيَّة، ما يقلل معدل تدفق الدم للأعضاء الحيويَّة بالجسم.
ولكنْ بينما تشيع هذه الأمراض بين البشر، فإنها “غير موجودة تقريباً” في الثدييات الأخرى، بما فيها قردة الشمبانزي قليلة النشاط، كما يكاد ينعدم أي دليل على وجود هذه الأمراض بين الحيتان والدلافين الضخمة.
 
سمة بشريَّة
في دراسات سابقة، كان أجيت فاركي، (أحد الباحثين القائمين على هذه الدراسة)، قد لاحظ أنَّ انسداد الشرايين مرضٌ لا يصيب غير البشر.
وفي تجربة أجريت قبل عشر سنوات، وُضعت حيوانات الشمبانزي وثدييات أخرى تحت الملاحظة في أقفاص للوقوف على ما إذا كانت العوامل المسببة لمرض انسداد الشرايين لدى الإنسان (كقلة النشاط والسمنة والغذاء الغني بالكوليسترول وارتفاع ضغط الدم) ستؤدي إلى إصابة هذه الحيوانات بأزمات قلبيَّة.
لكنْ لم يتم تسجيل شيء يذكر. وكانت الإصابة بالأزمات القلبيَّة بين الشمبانزي نادرة وفي حال الإصابة بها لم تكن نتيجة انسداد الشرايين.
وقادت هذه الدراسات الباحثين إلى تأكيد أنَّ الحيوانات لا تعاني أمراض القلب والأوعية الدمويَّة إلا إذا كانت أجسامها قد شهدت تطورات جينيَّة تركت وظائفها شبيهة بوظائف أجسام البشر، أو إذا كانت تلك الحيوانات تتناول كميات غير طبيعيَّة من الكوليسترول لأغراض البحث العلمي.
وفي الدراسة التي بين أيدينا، المنشورة في الأكاديميَّة الوطنيَّة للعلوم، استخدم فاركي وفريقه فئراناً معدلة جينياً تعاني تعطلاً في نشاط جين الـ CMAH تماماً كما هي الحال في البشر، ومجموعة أخرى من الفئران، لم يكن الجين ذاته معطلاً بأجسامها.
وبالرغم من أنَّ مجموعتي الفئران كانت تقدم لها الأغذية عينها وتمارس ذات الأنشطة، فإنَّ مجموعة الفئران المعدلة جينياً شهدت ترسبات دهون في دمائها بمعدل الضِعف مقارنة بذلك الذي شهدته المجموعة الأخرى.
تقول الدراسة: “إنَّ فقدان جين الـ CMAH في الفئران قد ساعد بشكل ملحوظ في الاستعداد للإصابة بانسداد الشرايين من دون تغير في وزن الجسم أو التكوينات الدهنية. وتشير هذه البيانات إلى أنَّ فقدان جين الـ CMAH بفعل التطور ربما قد أسهم في زيادة الاستعداد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويَّة لدى البشر”.
الباحثون يقولون إنَّ الحيوانات تحتاج إلى تحويرات جينيَّة أو تناول أغذية غير طبيعيَّة حتى تصاب بانسداد الشرايين.
 
أخطار متعلقة باللحوم الحمراء
يشير الباحثون إلى أنَّ هناك العديد من العوامل المسببة للمرض والتي تزيد معدل فرص إصابة البشر بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ومن بين هذه العوامل، عدم القيام بأنشطة بدنيَّة، وارتفاع الكوليسترول، والسن، ومرض السكري، والسمنة، والتدخين، وتناول اللحوم الحمراء.
على أنَّ تلك العوامل لا تكون موجودة في نحو 15 في المئة من الحالات التي تصاب لأول مرة، إذ يكون سبب الإصابة هو الاستعداد الجيني، بحسب فاركي، الذي يرى أنَّ هذا “يمكن أنْ يساعد في تفسير السبب وراء الاستعداد للإصابة بأمراض القلب والأزمات حتى بين النباتيين ممن ليس لديهم أسبابٌ واضحة للإصابة بتلك الأمراض.
بعد فقدان جين الـ CMAH بات كل البشر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بحسب باحثين.
ويفرز جين الـ CMAH نوعاً من حمض السياليك يُطلق عليه اسم Neu5Gc، الذي نستهلكه عندما نأكل لحوماً حمراء. وبعد تعطيل نشاط جين الـ CMAH في أجسام أسلافنا، أمسى البشر مفتقرين إلى حمض الـ Neu5Gc وبات الجسم يتعامل مع هذه المادة كما لو كانت غريبة وافدة من الخارج.
وعندما نستهلك كميات كبيرة من حمض الـ Neu5Gc الذي تحتوي عليه اللحوم الحمراء، فإنَّ أجسامنا تفرز مضادات حيويَّة كنوعٍ من التحصين المناعي، ما يقود بدوره إلى التهاب مزمنٍ يسمى xenosialitis.
وكشفت الدراسة عن أنَّ الفئران التي تناولت أغذية غنيَّة بمادة الـ Neu5Gc عانت ارتفاعاً في معدل الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة تزيد على 2.4 مقارنة بغيرها.
يمكن للدراسة أنْ تساعد في إلقاء الضوء على العلاقة بين تناول اللحوم الحمراء وأنواع معينة من السرطان.
يقول الباحثون إنَّ الاستجابة المناعية التي أفرزها الجسم عند تناول كميات كبيرة من حمض الـ Neu5Gc تلقي الضوء على الروابط بين الاستهلاك المرتفع للحوم الحمراء وبعض أنواع السرطانات - لكن هذا الأمر يحتاج إلى مزيدٍ من الدراسة.
ولا تزال من قبيل الألغاز حتى الآن معرفة متى وكيف بالضبط فقد أسلافنا من البشر الأوائل جين الـ CMAH.