مفاجأة جائزة {مان بوكر} لهذا العام

ثقافة 2019/10/21
...

كتابة / كليمانس ميشالون
ترجمة / أحمد فاضل
خرقت  هيئة  المحلفين  قواعد  منح  جائزة مان بوكرالدولية  مرة أخرى ، وذلك  بمنحها  اثنين من النساء جائزتها  البالغة 50000  ألف جنيه  إسترليني  ليتقاسمنها  سوية ، حيث  تم الإعلان  عن  مارغريت  آتوود  وبرناردين    إيفاريستو  كفائزتين   مشتركتين   في  جائزتها  لعام  2019  بأصوات متساوية  وتحكيم  تاريخي  يتحدى  القواعد ،  وقد  جاء  هذا  الإعلان في حفل أقيم في غيلدهول بلندن ،  وتم  بثه  مباشرة  من   على  هيئة  الإذاعة  البريطانية  حيث  وقفت  الكاتبتان ممسكتان بيد بعضهما البعض على خشبة المسرح قالت آتوود
 مازحة :
« أعتقد أنني مسنة ولا أريد كل هذا القدر من الاهتمام  ولهذا أنا سعيدة  أنكِ حصلتِ على قدر منه ، كنت سأشعر  بالحرج لو كنت  بمفردي هنا ، ولهذا أنا سعيدة جدا لأنكِ هنا أيضا «
 ، ماركريت  آتوود  الروائية  الكندية  فازت  عن   روايتها  The Testaments  وصايا ، وهي تتمة لـروايتها  السابقة  The Handmaid’s Tale   حكاية  خادمة ، بينما فازت البريطانية  من  أصول  أفريقية   برناردين إيفاريستو    عن روايتها Woman Other Girl  فتاة . امرأة . أخرى .
رواية “ وصايا “ للكندية آتوود سبق أن رشحها جمهور كبير من  القراء  والنقاد  بالفوز  بعد أن حققت مبيعات كبيرة لدى طرحها  في  منافذ  البيع في سبتمبر الماضي من هذا العام ، وهي  التتمة  لروايتها السابقة الصادرة قبل 15 عاما “ حكاية خادمة “  التي  لاقت   نجاحا  كبيراً  وتم  تكيفها  كمسلسل تلفزيوني ناجح حاز على  جائزة  بافتا بطولة إليزابيث موس .
أما  الرواية  الثانية  الفائزة  بمان بوكر  فهي  للروائية   الإنكليزية برناردين إيفاريستو  المتحدرة  من  أصول  أفريقية  “ فتاة . امرأة . أخرى “ ، هي ثامن رواية لإيفاريستو وتضم 12  فصلا  و 12 شخصية  ،  ومعظم  الشخصيات  نساء  بريطانيات من أصول افريقية ، قالت عنها مؤلفتها :
« نحن  النساء  البريطانيات  السود نعلم أننا إذا لم نكتب عن أنفسنا أدبا ، لن يقوم غيرنا
 بذلك « .
هذه هي المرة الثالثة التي تمنح فيها جائزة مان بوكر لفائزين مشتركين ، كانت المرة الأولى في عام 1974 ، عندما ذهبت إلى  نادين غورديمر وستانلي ميدلتون ، وجاءت أحدث حالة في  عام  1992  عندما  تم  إعلان  مايكل أونداتجي وباري أونسورث كفائزين ،  وقد  سمح  التغيير في  القواعد لمؤلف واحد  فقط  بالفوز  بالجائزة  منذ  عام  1993 ،  لكن الحكام قرروا تجاهل هذا التغيير عندما حان الوقت لاختيار الفائزين بقرار لهذا العام  .
وقال جابي وود المديرالأدبي لمؤسسة جائزة
 بوكر :
« على مدى خمس ساعات مضنية ، ناقش حكام جائزة بوكر لعام 2019  ، جميع  الكتب  التي  على  قائمتهم  المختصرة  ووجدوا  أنه  من  المستحيل  اختيار فائز واحد ، وسألوا عما إذا  كانوا  قد  يقسمون  الجائزة بين اثنين ، مع أن هذا الأمر كان  يتعارض  بشكل  نهائي مع القواعد ، في النهاية  أجرى القضاة  مناقشة  إضافية  واختاروا  انتهاكها، لقد شعروا بالسعادة  والفخر  وهم  يرون  كلاً  من  آتوود  و إيفاريستو يتمنيان  تقسيم الجائزة إلى أبعد من ذلك « .
وإيفاريستو  هي  أول  امرأة سوداء تحصل على جائزة بوكر منذ  إنشائها  في عام 1969 ، أما آتوود فهي المؤلفة الرابعة التي تفوز بها مرتين.
 
عن / صحيفة الإندبندنت البريطانية