أبرز المهرجانات والجوائز الثقافيَّة لعام ٢٠١٩

ثقافة 2020/01/07
...

بغداد/ الصباح
 
 
برزت عام 2019 العديد من المهرجانات والفعاليات المختلفة التي شهدتها الثقافة العراقية، وفيما يلي نظرة سريعة على بعض هذه المهرجانات. انطلقت في السادس من آذار 2019  فعاليات مهرجان المربد الشعري بدورته الثالثة والثلاثين (دورة الشاعر حسين عبد اللطيف) في محافظة البصرة، بحضور أكثر من سبعين شخصية وشاعر عربي وعالمي فضلا عن شعراء العراق.. واستمر المهرجان لمدة أربعة أيام بسبع جلسات شعرية فضلا عن حلقات دراسية تتحدث عن الشعر والنقد
مهرجان هيت الثقافي الثالث
انطلقت في الثامن والعشرين من آذار 2019، فعاليات مهرجان هيت الثقافي الثالث، وبحضور شعراء من مختلف المحافظات العراقية، فضلا عدد من المسؤولين المحليين وصندوق إعادة إعمار العراق. واستمر المهرجان ثلاثة أيام بفعاليات مختلفة شعرية وفنية منوعة، فضلا عن المعارض الفنية للفنون التشكيلية ومعارض صورية.
ويعد المهرجان الذي توقف لأكثر من ست سنوات رسالة للعراقيين بأن هيت عادت مدينة الثقافة والأدب والعلم بعد أن انزاحت عنها غمة الارهاب لتعود كما كانت هي
 عروس الفرات.
 
مهرجان تامَرَّا الشعري الثالث
انطلقت في محافظة ديالى فعاليات مهرجان تامَرَّا الشعري الثالث، أيضا في الثامن والعشرين من آذار 2019، واستمر المهرجان بمشاركة نخبة كبيرة للأدباء والمثقفين من مختلف المحافظات العراقية، لليومين(28 - 29). 
وكانت فعاليات المهرجان برعاية وزارة الثقافة، ومحافظ ديالى، فضلا عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، واتحاد الأدباء والكتاب في ديالى تتخللها العديد من القراءات المشاركة والجلسات النقدية. 
 
مهرجان مصطفى 
جمال الدين سوق الشيوخ
أما مهرجان مصطفى جمال الدين الثقافي فقد انطلق بنسخته السابعة، وبمشاركة أكثر من (80) شاعرا وأديبا من مختلف محافظات البلاد في الرابع من نيسان 2019.. واحتفى المهرجان الذي استمر ليومين في قضاء سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار (بالشاعر جميل آل حيدر) وهو أحد رموز الثقافة والوجاهة في سوق الشيوخ. وشهد المهرجان مشاركات بالقراءات الشعرية وكذلك افتتاح معرض للفن التشكيلي لمواهب أبناء سوق الشيوخ.
 
مهرجان كركوك الثقافي الأول
بدأت فعاليات مهرجان كركوك التأخي الثقافي الأول، في الخامس من كانون الأول 2019، بمشاركة نخبة كبيرة من أدباء مختلف المحافظات العراقية. وتخلل المهرجان الذي استمر ليومين وبرعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار- دائرة العلاقات العامة/ البيت الثقافي، بالتعاون مع الاتحاد العام لأدباء وكتاب العراق واتحاد أدباء وكتاب كركوك جلسات شعرية ونقدية، وكذلك العديد من الفعاليات منها اوبريت من كل القوميات بأزياء تتحدث عن 
تاريخ العراق.
يأتي مهرجان كركوك الثقافي الأول في إطار دعم مطالب الشعب العراقي من خلال القصائد التي قرئت لشهداء تظاهرات تشرين.
 
مهرجان الشعراء
 الشباب الوطني الأول
كما وقد انطلقت فعاليات مهرجان الشعراء الشباب الوطني الأول، الذي حمل شعار “دورة الشاعر أكرم الأمير” في بغداد، بمشاركة عدد كبير من الأدباء والشعراء فضلا عن مثقفين واعلاميين.  
 
جوائز عام 2019
شهدت الساحة الثقافية خلال عام 2019 مشاركة واسعة ومتنوعة من الادباء والكتاب في المسابقات والجوائز.  ونرصد هنا أبرز هذه الجوائز: 
 
جائزة قرطاج للنص
 المسرحي في تونس
حاز الكاتب المسرحي علي عبد النبي الزيدي جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان قرطاج في تونس.
 
جائزة السلطان قابوس
 للثقافة والفنون والآداب
فاز الشاعر والباحث باسم فرات، بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب/ فرع (أدب الرحلات).
(السالم) و (بردى) يتوّجان بجائزة كتارا للرواية
وفاز كلٌّ من الروائي وارد بدر السالم وهيثم بهنام بردى بجائزة كتارا للرواية، في دورتها الخامسة لهذه السنة، والتي أعلن عن نتائجها مساء اليوم الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019.
 هذا ويذكر أنّ السالم قطف الجائزة عن روايته (المخطوفة)، ضمن فئة الرواية غير المنشورة، من بين (999) رواية، في حين جاء فوز بردى عن روايته (العهد)، ضمن فئة الرواية غير المنشورة والموجّهة للفتيان، ومن بين (147)  رواية، حسب ما جاء في الموقع الرسمي للجائزة.
 وتعد جائزة كتارا للرواية، من أهم الجوائز العربية التي تعنى بالأدب وكتّابه، ويجيء فوز العراق عن طريق مبدعيه (السالم) و(بردى)، ليمثّل تصدّر الإبداع العراقي في المحافل العربية والعالمية.
 
جائرة العويس الثقافية
فاز الشاعر والناقد علي جعفر العلّاق بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية الدورة السادسة عشرة (2018 / 2019) للشعر
 
.جائزة الجاحظيَّة
فاز الشاعر المبدع خالد الحسن، بجائزة مفدي زكريا التي تقيمها الجمعية الجاحظية في الجزائر، ويذكر أن فوز الشاعر الحسن جاء عن طريق مشاركته بقصيدته (ما دوّنته الشجرة)، ليضاف إلى سجله منجز جديد يليق بقامة الوطن الذي ينجب الأمل والقصائد والإبداع دائما.
 
جوائز أدب الرحلات
أما جوائز الدورة العاشرة لمسابقة ناجي جواد الساعاتي لأدب الرحلات فكانت جائزتها الاولى من نصيب الكاتب العراقي زهير كريم عن مخطوطته التي كانت بعنوان (أغاني الرمل والمانجو)، فيما الجائزة الثانية فكانت مناصفة بين الفائز الدكتور حسن عبد راضي ومخطوطته (طريق إلى البلقان) من العراق، والكاتب المصري الدكتور عبد الحليم محمد القاعود ومخطوطته (عابر سبيل).  هذا وخصصت اللجنة المشرفة على المسابقة جائزتين مالية واعتبارية للروائي الشهيد الدكتور علاء مشذوب تخليدا لدوره الابداعي والأكاديمي فضلا عن كونه أحد الفائزين بهذه المسابقة في دورتها الخامسة.
 
المسابقة الأدبية
 للشباب/الدورة الثانية
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق 30 نيسان 2019 أسماء الفائزين في المسابقة الأدبية للشباب/الدورة الثانية، وهم: أولاً.فرع الشعر:
1. حسن سامي العبد الله - ربّما
2.حسين علي رهيف - ينطق عن الهوى
3. عمر زيد - هبوط اضطراري
ثانيا، فرع القصة:
1. حوراء الزبيدي - أمي كانت هنا
2. عبد الله آل بصري - تويجات حمر
3. ميثم الخزرجي - بريد الآلهة
ثالثا، الرواية:
1. سمية علي رهيف - في حضرة لوسيفر
رابعا، المسرح:
1.علاء كولي - أحزان السنة القادمة
 
جائزة الطيّب صالح
حاز كلٌّ من الأديب حسن النوّاب وعلي حسين عبيد، على جائزة الطيّب صالح العالمية للإبداع الكتابي/الدورة التاسعة، ويذكر أنّ لجنة الجائزة أعلنت اليوم عن فوز رواية (ضحكة الكوكوبارا) للشاعر والروائي حسن النوّاب، بالمركز الأول، من بين مشاركات عدة بلغت (306) روايات من دول مختلفة، كما تم الإعلان عن فوز المجموعة القصصية (لغة الأرض) للسارد علي حسين عبيد، بالمركز الأول أيضاً، من بين (266) مجموعة تنافست لنيل الجائزة القيّمة.
 
جائزة الإبداع/ الدورة الرابعة
وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار عن قائمة الفائزين، في حفل توزيع الجوائز الذي عقد في المسرح الوطني اليوم، لينال الجائزة الأدباء:
1. د.صالح هويدي- حقل النقد
2. د.ميسلون هادي- حقل الرواية
3. الشاعر صلاح حسن- حقل الشعر
4. الكاتب علي عبد النبي الزيدي- الكتابة المسرحية
5. الأديب حسين نهابة/ منتجاً لفيلم (لا تخبروا أنجلينا جولي) للمخرج ذو الفقار المطيري.
6. الدكتور فرات العتابي، الفائز في حقل التصميم. 
 
الفائزون بجائزتي راشد والرافدين.. 
الأدباء الفائزون بثمار جائزتين تزامن وقت إعلانهما، وهما جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، التي تنظمها حكومة الفجيرة، في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ فاز الأديبان: 
-  محمود السامرائي - حقل الرواية 
-  علي آل طعمة - حقل المسرح
وجائزة الرافدين للكتاب الأول، التي تنظمها دار الرافدين، بالتعاون مع مكتبة درج، إذ فاز الأدباء:
- وائل السلطان - حقل الشعر
- علي إبراهيم الياسري - حقل الشعر
-رحمة الراوي - حقل القصة
 
وفيات عام 2019
شهدت الساحة الثقافية لعام 2019 رحيل عدد من الادباء والنخبة الثقافية ومنهم: 
الشاعر علي نجم اللامي الذي اغتيل ليلة (12/11) في بغداد، كما وقد فقد الوسط الادبي الشاعر إبراهيم زيدان (11/18) إثر مرض مزمن في قلبه، وتوفي الشاعر رياض عبد الوهاب الجمعة (11/15) حزناً على ولده (يمام) الذي استشهد في
تظاهرات تشرين.
كما وقد شهدت الساحة الأدبية اغتيال الأديب أمجد الدهامات عند عودته من ساحات التظاهر في ميسان، يوم الأربعاء (11/6)، وتوفي في (10/20) شاعر المهجر مجيد ياسين، أيضا شهد مكتب الثقافة الكردية وفاة الشاعر محمد عمر عثمان في 22 تشرين الأول، بمدينته السليمانية، كما ووافى الاجل القاص والروائي أسعد اللامي يوم الخميس (10/17)، في مدينته بغداد إثر معاناته من مرض السرطان.  
ورحل الكاتب والصحفي القدير عدنان حسين، الخميس (10/10)، في أحد مشافي العاصمة البريطانية لندن إثر صراعه مع مرض عضال وحسين هو رئيس التحرير التنفيذي العام لجريدة «المدى»، والرئيس السابق للنقابة الوطنية للصحفيين
العراقيين. 
وفقد الوسطان الثقافي والفني رائد المسرح العراقي وعميده، الفنّان د.سامي عبد الحميد، في بغداد، فجر الأحد (9/29)، بعد معاناة كبيرة مع المرض. 
كما وقد توفي السبت (9/28) في مدينة كركوك الأديب عبد العزيز سمين بياتلي، ورحل كذلك الشاعر إبراهيم الحركاني في (9/25) بمدينته واسط.
ورحل عن عالمنا إبراهيم الخياط، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، والملقب بشاعر جمهورية البرتقال عن عمر يناهز 59 عاما، الأربعاء (8/28) إثر حادث سير بين محافظتي أربيل ودهوك.
ورحل الشاعر عامر ضايف السلمان في (6/27)، كما وفقدت الاوساط الثقافية الكاتب والمترجم والإعلامي عبد الإله النعيمي الذي لقّبه الجواهري بـ (الأمير) في (6/22) ببريطانيا، كما وقد غيب الموت الشاعر عبد الجبار عابدي أوغلو في (6/21) بمدينته تلعفر، والباحثة ناهدة رفيق حلمي التي توفيت الأربعاء (6/19) في مدينتها السلمانية، وشاعر الأطفال محمد مهدي حبيب الذي توفي الثلاثاء (6/11) بعد صراع مرير مع المرض، والقاص والروائي قاسم راسم الذي توفي الاثنين (6/10) في مدينة الطب ببغداد.
ورحل الشاعر محمد زهدي في (5/31) بمدينة كركوك، وكذلك توفي الشاعر والمسرحي علي توانا في (21/ 5/ 2019) بمدينة السلماني، كما وفقد الوسط الثقافي الشاعر والكاتب فوزي كريم الذي توفي الخميس (5/16) إثر ازمة قلبية، ورحل الشاعر والكاتب عثمان حمادي البستان في (5/11)، وكذلك الباحث والناقد المعروف جاسم العايف الذي توفي الأربعاء (4/17) في مشفى البصرة الجمهوري، والشاعر والأكاديمي الدكتور خالد علي مصطفى الذي توفي الثلاثاء (3/26)، ووفاة الكاتب والمترجم صلاح الملا عبد الكريم المدرس في (3/25) بمدينة السليمانية إثر
معاناة مع مرضه. 
كما وقد فقد الوسط الثقافي وكيل وزارة الثقافة الشاعر فوزي الأتروشي الذي توفي الأحد 24/ 2/ 2019 في مدينة الطب، كذلك الشاعر اسعد الحسيني الذي توفي الخميس (2/21) في مدينته الحلة، والمؤرخ العلامة الدكتور كمال مظفر أحمد الذي توفي
السبت (2/26).
كما وودع مكتب الثقافة الكردية الكاتب والمترجم سعيد يحيى الخطاط الذي توفي الأحد (1/27) في مدينته أربيل، ونعت الاوساط الثقافية والادبية في محافظة البصرة، رحيل الشاعر أكرم الامير، الذي وافاه الاجل الخميس (1/10) اثر مرض عضال.