إجلاء طلبة عراقيين من مدينة ووهان الموبوءة

العراق 2020/02/01
...

 
 
 
بغداد والمحافظات / مراسلو الصباح                    
 
 
قررت لجنة وزارية برئاسة وزير الصحة، تشديد اجراءات فحص المسافرين القادمين من الدول التي ظهرت فيها حالات الاصابة بفيروس كورونا، كما قررت نقل الطلبة العراقيين من مدينة ووهان الموبوءة الى مناطق آمنة.
يأتي ذلك في وقت شكلت فيه عدد من المحافظات، فرقا جوالة لفحص العمالة الاجنبية ضمن الشركات الصينية.
 
وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر في تصريح لـ”الصباح”، التزام العراق بلوائح الصحة الدولية، وما يصدر من منظمة الصحة العالمية، بشأن تشديد اجراءات فحص الوافدين في المطارات والمنافذ الحدودية، مؤكدا عدم صدور قرار بمنع دخول الصينيين حتى الان.
كما نفى مصدر مسؤول في هيئة المنافذ الحدودية، صدور قرار رسمي بمنع دخول العمالة الصينية، وقال لـ”الصباح” ان الحديث عن منع دخول حاملي الجنسية الصينية، لا يعدو كونه اجتهادات شخصية، ولا يوجد قرار صريح بهذا الصدد.
وارتفعت حالات الاصابة بفيروس كورونا في الصين الى 1347 حالة اصابة، و258 حالة وفاة، في اخر احصائية رسمية.
يذكر ان منظمة الصحة العالمية اعلنت قبل يومين، حالة الطوارئ لمواجهة تفشي فيروس كورونا القادم من الصين.
وسبق لخلية الاعلام الحكومي، ان اعلنت تشكيل لجنة وزارية عليا لمتابعة تفشي فيروس كورونا، برئاسة وزير الصحة والبيئة الدكتور جعفر صادق علاوي. وعقدت اللجنة اجتماعا بحضور ممثلي الجهات والوزارات المعنية وخبراء من مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق، اتخذت خلاله حزمة اجراءات لمنع تحول المرض الى وباء.
وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، فان اللجنة اوصت باتخاذ جميع الاجراءات الصحية للتاكد من سلامة جميع الوافدين من الصين، بشكل مباشر او غير مباشر الى الاراضي العراقية ومن المنافذ الحدودية كافة في الوقت الحاضر لحين حصول مستجدات في هذا الموضوع. كما قررت المضي في متابعة اوضاع الطلبة العراقيين في مدينة ووهان وبذل اقصى الجهود لنقلهم الى مناطق امنة، مؤكدا في الوقت نفسه عدم تسجيل اية اصابات بين العراقيين سواء من المقيمين في الصين او في اية دولة اخرى، كما لم تسجل اية اصابة في العراق ايضا.
وفي صلاح الدين، افاد مدير عام دائرة الصحة في المحافظة الدكتور رائد ابراهيم في تصريح لمراسل “الصباح”: بان فريقا طبيا متخصصا من دائرته قام بمعاينة وفحص 1540 صينيا من العاملين في محطة كهرباء الجالسية، مركزا على  79 منهم عادوا قبل شهر من الإجازة، مؤكدا ان الفحوصات الطبية الاولية التي أجريت لهم لم تؤشر اي اصابة بفيروس كورونا.
ونوه بانه تم تشكيل فريق طبي متخصص للقيام بزيارات أسبوعية لمحطة الجالسية لاجراء الفحوصات الطبية للعاملين والوقوف على حالتهم الصحية والتأكد من سلامتهم من الأمراض المعدية او الموسمية، وتفقد ردهات العزل الموجودة في المشروع، والاتفاق مع إدارة المشروع على رفع مستوى التنسيق والتعاون بشأن تكثيف الرصد وابلاغ دائرة صحة صلاح الدين عن اي حالة مرضية مشتبه بها والاستمرار بإيقاف الرحلات للعمال.
وعلى الصعيد نفسه، اوضح مسؤول اعلام صحة النجف سالم نعمة في تصريح لمراسل”الصباح”، ان دائرة صحة المحافظة شكلت خلية ازمة لمتابعة الاجراءات الاحترازية والوقائية تحسباً لظهور اي حالة اصابة بفيروس “كورونا”، منبها الى اجراء فحوصات طبية لمجموعة من العمال الصينيين العاملين في معمل سمنت كار، مؤكدا ان معظم العمال وفدوا الى المحافظة قبل ظهور المرض في الصين الا ان فحصهم يأتي كاجراء احترازي ووقائي.
واشار نعمة الى ان وحدة الامراض التنفسية في صحة النجف قامت بزيارات ميدانية الى مستشفيات المحافظة لمتابعة الاجراءات الصحية للتعامل مع اي حالة اصابة محتملة، فضلا عن تفعيل ردهات العزل وسرعة الاستجابة من قبل المعنيين من الملاكات الطبية والصحية مع اي حالة مشتبه بها، اضافة الى اجراء دورات توعوية وتثقيفية عن المرض ومعرفة اعراضه وكيفية الوقاية منه.
من جانبها نفت دائرة صحة ذي قار، ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بشأن وجود حالتي اصابة بفيروس كورونا. وقال مدير الدائرة عبد الحسين الجابري في تصريح لمراسل “الصباح” ان دائرته اتخذت مجموعة من الاجراءات لتجنب حدوث أي اصابة بالفيروس، فضلا عن فحص جميع الوافدين الى المحافظة في المطارات ولاسيما القادمين من المناطق الموبوءة، مشيرا الى انه تم تعميم خطة للسيطرة على الامراض التنفسية الحادة وتفعيلها في جميع المؤسسات الصحية وتوفير وسائل الحماية الشخصية للمنتسبين فضلا عن نشر العديد من مواد التوعية الصحية بين المواطنين في ما يخص هذا الفيروس من قبل فرق تعزيز الصحة.
 واكد الجابري ان دائرة الصحة تقوم بفحص جميع العاملين الصينيين وتدقيق جوازاتهم لمعرفة أوقات دخولهم للعراق، وان اَي عامل صيني دخل خلال هذا الشهر يتم عزله في أماكن خاصة داخل الموقع لحين اكمال اجراءات فحصه والسماح له بمزاولة عمله من جديد، اما خلال هذه الفترة فيمنع منعا باتا من الخروج والعمل حتى داخل الموقع،  فضلا عن وضع عناصر ارتباط في هذه المواقع ومتابعة مستمرة.
وفي السياق نفسه نفذ المستشفى البيطري في ذي قار حملات توعوية ارشادية ضد فيروس كورونا. وقال مدير المستشفى البيطري في ذي قار الدكتور عماد ذياب لـ”الصباح” ان المستشفى اجرى حملات توعوية ارشادية تهدف لتوعية المواطنين بخطورة المرض وطرق الوقاية  منه شملت مدارس المحافظة والتجمعات، متابعا انه سيشارك دائرة صحة ذي قار والدوائر الساندة باي حملات او اجراءات وقائية للحيلولة دون ظهور الفيروس.