نصب جهاز طبي لفحص الوافدين في منفذ زرباطية الحدودي

العراق 2020/02/09
...

 
بغداد / وكالات/ المحافظات /  مراسلو الصباح
 
 
 
تواصلُ المؤسساتُ الصحيةُ في بغدادَ والمحافظات، بالتعاون مع الجهات المعنية، اجراءاتها الاحترازية لمنع اية اصابة محتملة بفيروس كورونا، وذلك بالتوازي مع الانباء عن تسجيل اصابات جديدة في دولة الامارات، وارتفاع عدد المصابين والوفيات في دول العالم الاخرى، والتي تتصدرها الصين، مصدر الفيروس.
وفي حين اعلنت دائرة صحة واسط، نصب جهاز طبي في منفذ زرباطية الحدودي، لفحص الوافدين الى المحافظة، خصصت محافظتا بابل وذي قار، ردهات في مستشفياتهما لحجر اية حالة اشتباه تفاديا لانتقال هذا الفيروس المميت.
وافاد مدير عام صحة واسط الدكتور جبار الياسري لـ"الصباح" بان الملاكات الفنية والهندسية التابعة للدائرة تمكنت من نصب جهاز خاص لفحص الوافدين في منفذ زرباطية الحدودي (90 كم شرقي مدينة الكوت)، مشيرا الى ان هذا الجهاز يعمل على تشخيص حالات الاصابة بالامراض الانتقالية، ومنها فيروس كورونا، باسرع وقت بعد ان كانت تجرى الفحوصات في بغداد او اقليم كردستان.
واضاف ان هذا الجهاز يعمل ايضا على تشخيص الاصابة بمرض انفلونزا الطيور والتدرن المبكر والذي يعد من امراض العصر، مشيرا الى ان ادارته تعمل حاليا على تفعيل الدائرة التلفزيونية للمرضى في مستشفى الزهراء التعليمي بالكوت. 
واكد الياسري ان مستشفيات المحافظة لم تسجل اية اصابة بمرض كورونا، مشيرا الى ان دائرته استنفرت جميع طاقاتها وملاكاتها الطبية والصحية من خلال تشكيل مفارز طبية لفحص الوافدين عبر منفذ زرباطية الحدودي وتهيئة قاعة خاصة لحجر اية حالة اشتباه بالمرض وتزويدها بالعلاجات اللازمة.
وفي ذي قار، اعلنت دائرة الصحة هناك عن فتح ردهات خاصة في جميع مستشفيات المحافظة للحالات المشتبه اصابتها بفيروس كورونا.. بينما قررت منع دخول العمالة الصينية من العاملين في حقل الغراف النفطي.
وقال مدير قسم الصحة العامة في الدائرة حيدر حنتوش لـ"الصباح" :ان دائرة الصحة مستمرة باتخاذ الاجراءات الوقائية والتوعوية للحيلولة دون تسجيل اصابات بفيروس كورونا في المحافظة.
واضاف ان دائرة الصحة افتتحت ردهات خاصة في جميع مستشفيات المحافظة لاستقبال أي حالة يشتبه باصابتها بالمرض، فضلا عن اتخاذها اجراءات تثقيفية للوقاية من الاصابة بالمرض. كما نفذت جولات تفتيشية للعاملين في الشركات الصينية بالحقول النفطية.
واردف حنتوش قائلا ان دائرة الصحة وبالتنسيق مع الجهات المعنية قررت منع قدوم العاملين الصينيين في حقل الغراف النفطي، اضافة الى منع العمال الذين يغادرون الى بلادهم من العودة مرة اخرى الى العراق، لحين التاكد من احتواء هذا المرض .
والى بابل، حيث قامت دائرة الصحة بتكثيف ندواتها للتوعية بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه، وفقا للمتحدث باسم الدائرة بابل قيس صادق، الذي اضاف في تصريح لـ"الصباح" ان الدائرة اتخذت ايضا عددا من الاجراءات الاحترازية منها اعداد ردهات عزل لفحص الوافدين وحالات الاشتباه بالاصابة بالفيروس.
وبين ان الدائرة قامت بالتنسيق مع ديوان المحافظة وعدد من المؤسسات الحكومية منها زارعة بابل والبيئة لنشر التوعية من هذا الفيروس الذي وصفة بالخطير ، مشيرا الى ان صحة بابل قامت ومنذ اعلان وجود هذا الفيروس بالندوات التي تبين من خلالها اعراض هذا الفيروس وطرق الوقاية منه وماهي اهم الاجراءت التي يجب اتباعها للحماية من فيروس كورونا .
وعلى الصعيد ذاته اقامت كلية العلوم في جامعة بابل ندوة تخصصية عن فيروس كورونا. وقال المتحدث الرسمي لجامعة بابل الدكتور نعمان هادي الخزرجي في تصريح لـ"الصباح": ان المكتب الاستشاري للخدمات العلمية في كلية العلوم اقام ندوة تخصصية عن فيروس كورونا (متلازمة الشرق الاوسط)، وشرح أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه، مشيرا الى أن فيروس كورونا المنتشر حاليا في الصين هو سلالة جديدة من الفيروس لم يسبق الكشف عنه من قبل.
على الصعيد الدولي، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، عن تشخيص إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الحالات المشخصة في الدولة إلى سبع حالات.
وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية: "الحالة الصحية للمصابين الجدد وهم من الجنسية الصينية والفلبينية تحت الملاحظة والرعاية الطبية اللازمة وفق أعلى المعايير الصحية المعمول بها."