الأنواء: انخفاض درجات الحرارة لما دون الصفر المئوي

العراق 2020/02/10
...

بغداد / المحافظات / الصباح
بالتزامن مع موجة البرد التي تجتاح البلاد اتخذت وزارة النفط إجراءات لتزويد المواطنين بمادة النفط الابيض لمواجهة انخفاض درجات الحرارة التي وصلت الى 2 تحت الصفر، في ظاهرة لم تشهدها البلاد منذ اكثر من عشر سنوات.
وبحسب بيانات هيئة الانواء الجوية فإنّ مناطق شمال البلاد وغربيها ستشهد اليوم تساقط امطار وثلوج، بينما تسجل درجة الحرارة الصغرى في بغداد 2 تحت الصفر.
واوضحت الهيئة ان الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائما جزئيا الى غائم مع تساقط زخات مطر وثلوج في اماكن متعددة منها، بينما تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية. واضافت الهيئة ان الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائما جزئيا الى غائم ودرجات الحرارة تنخفض ايضا عن معدلاتها الطبيعية.
ولفتت الى ان مناطق هطول الامطار الممزوجة بثلج خفيف المتوقعة تشمل مناطق جنوب نينوى وشمال الانبار ودهوك وصلاح الدين وغرب العاصمة بغداد، بينما ستكون الرياح في عموم المدن الشمالية والغربية خفيفة الى معتدلة السرعة.
وفي موازاة ذلك، اوعزت هيئة توزيع المنتجات النفطية الى منافذها في بغداد بتمديد ساعات توزيع مادة النفط الابيض حتى الساعة العاشرة مساء.
وفي واسط، قال مدير اعلام هيئة توزيع المنتجات النفطية في المحافظة احمد صالح لـ”الصباح”: انّ الملاكات الفنية التابعة للهيئة باشرت توزيع حصة طارئة من النفط الابيض بين الأسر بواقع 100 لتر لكل أسرة لمواجهة موجة البرد والانخفاض الحاد في درجات الحرارة.
واوضح ان عملية التوزيع تتم وفقا لجداول تجهيز تشمل الاقضية والنواحي ومركز الكوت بالتنسيق مع مستودعات الخزن والتجهيز، مشيرا الى ان الهيئة اعتمدت البطاقة الوقودية لعام 2019 لضمان انسيابية عملية التوزيع وعدالتها.
ولفت صالح الى ان عدد الأسر المشمولة بالتوزيع بلغ 260 الف أسرة بحسب البيانات الواردة من وزارة التجارة، منوها بان الهيئة قررت شمول الأسر النازحة بتوزيع النفط مجانا بواقع 100 لتر لكل أسرة، داعيا المواطنين الى ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لتجهيز المناطق السكنية.
وفي كركوك، ذكر مدير دائرة المنتجات النفطية كاوة رشيد لـ”الصباح” ان الدائرة تحرص على ضمان ايصال المنتجات النفطية لمواطني المحافظة ضمن الحصة المقررة لها مع تأمين حصة الدوائر والمؤسسات والمولدات الاهلية والنازحين.
واشار الى ان الدائرة ومع اطلاق البطاقة الوقودية الرابعة ولتلافي الاشكالات، اتخذت جملة من الخطوات الجدية لتنفيذها في محطات التوزيع لضمان ايصال مادة النفط الابيض للأسر تزامنا مع الانخفاض الشديد بدرجات الحرارة، من بينها تخصيص 68 موظفا من ملاكات التفتيش واقسام الدائرة الاخرى للاشراف على عمليات التوزيع والتنسيق مع الاجهزة الامنية لضمان ضبط الطوابير، فضلا عن تنفيذ اجراءات منع للناقلين العاملين بدون اساس قانوني من التسلم من المحطات الحكومية، وكذلك تشكيل لجان لمتابعة عملية التوزيع وشفافيتها مع تسيير سيارات حوضية للمناطق التي تفتقر الى منافذ توزيع.
ونوه بان الدائرة وفرت حصة الأسر النازحة في المحافظة او التي تنقل الى المخيمات بالتنسيق مع دائرة الهجرة وفق القائمة الالكترونية بالأسر المستحقة، مع تكثيف جهود ملاكات المختبر لمراقبة نوعية المنتج.