إنشاء مستشفى بكلفة 15 مليار دينار في الموصل

العراق 2020/02/10
...

الموصل / شروق ماهر 
 
كشفَ محافظ نينوى نجم الجبوري، أمس الاثنين، عن موافقة وزارة الصحة على مشروع بناء مستشفى جديد في ايمن الموصل  بكلفة 15 مليار دينار، في حين أعلنت اللجنة المختصة بتعويض المتضررين بدء توزيع وجبة جديدة من التعويضات شملت نحو680 متضرراً. 
وقال الجبوري لـ"الصباح": إن "وزارة الصحة وافقت على مشروع بناء مستشفى حديث ومتطور في الجانب الايمن بسعة 50 سريراً". 
وأضاف الجبوري أن "كلفة المشروع تبلغ نحو 15  مليار دينار، سيتم تخصيصها من ميزانية وزارة الصحة". 
واوضح المحافظ انه "سيتم تنفيذ المشروع مطلع شهر اذار المقبل من العام الحالي وبخبرة وتصاميم مهندسيين عراقيين". 
في غضون ذلك أعلنت اللجنة المختصة بتعويض متضرري محافظة نينوى بدء توزيع وجبة جديدة من تعويضات المتضررين تشمل 680، بعد استكمال معاملاتهم وتدقيقها من قبل اللجنة المركزية للتعويضات في بغداد. 
وذكر رئيس لجنة مبالغ التعويضات في نينوى سعد النعيمي لـ"الصباح" أنّ "لجنة التعويضات بدأت بصرف مبالغ نحو 680 متضرراً كانوا قد  قدموا طلبات للتعويضات بشأن ممتلكاتهم (منازل ومحال وسيارات) التي تضررت خلال سيطرة عصابات داعش وخلال عمليات التحرير". 
واشار النعيمي الى أن "اللجنة الفرعية في المحافظة ستعلن خلال الأسبوع القادم اخر وجبات مبالغ المتضررين وسيتم أيضاً صرف المبالغ لهم". 
الى ذلك اعلن مدير عام دار الطباعة والنشر بالموصل توفيق يحيى الشروع باعمار اكبر دار للطباعة والنشر بالموصل في الجانب الايمن . 
وبين يحيى لـ"الصباح" ان"الملاكات الهندسية في مديريتي بلدية نينوى والبلديات بالتعاون مع شركة الفاو شرعت باعمار دار ابن الاثير للنشر وهي اكبر دار للطباعة والنشر في ايمن الموصل، اذ استخدمته عصابات داعش الارهابية لصالحها، وبعدها اقدمت على تفجيرها اثناء عمليات تحرير الموصل ". 
وتابع ان"مدة الانجاز تستغرق 200 يوم  ومن مبالغ اعمار البنية التحتية التي خصصت لمحافظة نينوى".