محافظة بغداد: تشييد 50 مدرسة جديدة في قضاء {أبي غريب}

العراق 2020/02/11
...

بغداد / وفاء عامر
 
 
تنفذ محافظة بغداد مشروع تشييد 50 مدرسة جديدة في قضاء ابي غريب ضمن موازنة العام الماضي، كاشفة عن تحقيقها لنسب انجاز زادت على 95 بالمئة بمشروع مجاري اليوسفية، الى جانب اكساء 17 شارعا في قضاء المحمودية ضمن جهودها لرفع المستوى الخدمي بمناطق الاطراف.
واوضح مصدر في المركز الاعلامي للمحافظة في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح" ان المحافظة اولت ملف الخدمات بمناطق الاطراف اهتماما بالغا واعدت عددا من المشاريع الخدمية والستراتيجية بهذه المناطق، وتعد الابنية المدرسية من اهم هذه الملفات لسد النقص الحاصل في بغداد لاسيما ضمن مناطق الاطراف.
واشار الى ان هناك 151 مدرسة بتصميم جديد في طور الاحالة ضمن مناطق اطراف بغداد، بينما تنفذ حاليا مشروعا لانشاء 50 مدرسة في قضاء أبي غريب تتكون من 12 الى 18 صفاً ضمن موازنة العام الماضي 2019، منوها بأن هناك 20 مدرسة ستدخل الى الخدمة في القضاء قريبا.
واردف المصدر، ان دائرته افتتحت مؤخرا اربع مدارس مطلع العام الحالي والمتبقية افتتحت مؤخرا والتي توزعت بين مركز القضاء وناحية عكركوف، لافتا الى ان المحافظة احالت ضمن خطة العام الحالي، مشروعا لانشاء 21 مدرسة وروضة واحدة ضمن المناطق نفسها.
وافصح عن ان لدى المحافظة عدداً من المشاريع الخدمية في القضاء، منها اكساء طريق حميد شعبان داخل الحدود البلدية للقضاء، الى جانب استحصال الموافقة على اكساء اربعة طرق رئيسة اخرى في مركز ناحية النصر والسلام. 
في السياق نفسه، نبه المصدر على ان المحافظة وضمن خططها الخدمية، افتتحت مركزاً صحياً نموذجياً كبيراً بمنطقة ابراهيم بن علي في القضاء، ويضم ردهة طوارئ وصالة ولادة وقسم اشعة وعيادة اسنان اضافة الى ردهة للتداوي، مشيرا الى ان المشروع يهدف الى تقليل الزخم عن مستشفى ابي غريب والقرى المحيطة به التي تفتقر الى وجود مستشفى ومن ثم حرمانها من الخدمات الصحية والطبية.
واوضح ان المركز اقرب الى المستشفى وهو من المشاريع المتوقفة بسبب الازمة المالية والاعمال الارهابية التي حصلت في القضاء، بيد ان المحافظة استأنفت العمل به منتصف العام الماضي بعد ان قامت الملاكات الفنية والهندسية في المحافظة بتنفيذ المشروع والاشراف عليه.
ونبه على أن محافظة بغداد لديها مشاريع عدة بمناطق الاطراف، منها اكساء ثلاث محلات سكنية بناحية اليوسفية، كاشفا في السياق نفسه عن اتمام اعمال 95 بالمئة من مشروع المجاري الستراتيجي، اذ لم يتبق منه  سوى نصب محطات الضخ ليتم بعدها البدء بحملة اكساء تشمل جميع قضاء المحمودية، منبها في الوقت نفسه على ان قضاء المحمودية من الاقضية المهمة كونه مدخلاً مهماً للعاصمة الامر الذي دعا المحافظة لادراج مشاريع عدة ضمن موازنة العام الحالي، منها اكساء 17 شارعاً وعمليات تأهيل للمحلات والازقة فضلا عن خدمات بنى تحتية وماء ومجار ومدارس، موضحا ان المحافظة تسعى الى التنسيق مع البرلمان لزيادة التخصيصات المالية المرصودة لها، الى جانب محاسبة المقصرين من شركات ومقاولين اذا ما حصل تلكؤ بالعمل.