إنشاء مركزين لمعالجة أمراض القلب والتوحد في كركوك

العراق 2020/03/03
...

 
كركوك / نهضة علي
 
 
وضعت محافظة كركوكَ الحجرَ الاساسَ لانشاءِ مركزين الاول لعلاج مرضى التوحد في مستشفى اطفال كركوك والاخر مختص في جراحة القلب. 
وقال محافظ كركوك راكان سعيد خلال مراسيم وضع الحجر الاساس للمشروعين في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان هناك مشاركة مثمرة من احد المكونات الرئيسة في المحافظة مع الحكومة المحلية لتقديم الخدمات للاهالي، وهي رسالة محبة وتسامح تمثلت بتبني الكنيسة الكلدانية انشاء مركز لمرضى التوحد في مستشفى اطفال كركوك.
واضاف انه تم ايضا وضع الحجر الاساس لانشاء مركز لجراحة القلب بعد احالته على احدى الشركات لان المحافظة تفتقر لمثل هذه المؤسسات، فضلا عن الاستفادة من الخبرات المحلية واغناء اهالي المحافظة عن الذهاب الى خارجها لعلاج الامراض القلبية، منوها بانه سيكون مركزا متطورا وتعليميا مكونا من خمسة طوابق وبمدة عمل 18شهرا.
واوضح سعيد بانه تمت احالة مركز امراض الدم والسرطان للتنفيذ، فضلا عن ان المحافظة مقبلة على انجاز مستشفى الحويجة ومواصلة العمل في مستشفى بسعة 495 سريرا، اضافة الى مستشفى في قضاء الدبس ضمن مشاريع قطاع الصحة. 
من جهته، اكد رئيس اساقفة كركوك والسليمانية المطران يوسف توما في حديث خاص ادلى به لـ"الصباح" ان الكنيسة اسهمت بجمع التبرعات من الخارج لانشاء مركز لعلاج الاطفال المصابين بمرض التوحد وقرروا اهداءه لاطفال كركوك.
واشار الى ان المركز يتكون من طابقين ويبنى بطرق حديثة، حيث يقدم خدماته للاطفال المرضى وسيتم تزويده بالملاكات والاجهزة المختصة والقاعات المناسبة من اجل مساعدتهم على الشفاء. 
بدوره، ثمن مدير صحة كركوك الدكتور كريم ولي في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح"، مبادرة الكنيسة لانها قدمت الدعم لانشاء مركز متخصص لمرضى التوحد وهي ليست المرة الاولى فقد اسهمت ايضا بتخصيص مبالغ لشراء ادوية لمركز امراض السرطان لمساعدة المرضى.
وطمأن ولي اهالي كركوك بان فيروس (كورونا) تحت السيطرة ولديهم اجراءات رصد قوية وملاكات  منتشرة في المدينة وتتم زيارة اي بيت لديه وافدون من دولة اجنبية من اجل اجراءات الوقاية، مثنيا على ادارة المحافظة لتخصيصها مبالغ لشراء الادوية والمعدات الوقائية لمستشفى الحجر الصحي.