تعاون دولي للمحافظة على استقرار أسواق الطاقة

اقتصادية 2020/04/11
...

 
عواصم / متابعة 
 
أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وروسيا على أهمية التعاون المشترك بين الدول المنتجة للنفط للمحافظة على استقرار أسواق الطاقة لدعم نمو الاقتصاد العالمي.
واستعرض كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مشترك أهمية التعاون بين الدول المنتجة للنفط، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).


الدول المنتجة
وجاء الاتصال على خلفية عقد الاجتماع الوزاري الاستثنائي التاسع للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة والمعروف باسم (أوبك بلس) يوم أمس الاول، برئاسة كل من وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك.
واتفقت الدول المشاركة على إطار العمل الخاص بإعلان التعاون، والذي تم التوقيع عليه بتاريخ 10 ديسمبر/ كانون الاول 2016، وأعيد التصديق عليه في الاجتماعات اللاحقة؛ بالإضافة إلى ميثاق التعاون، الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 2 يوليو/ تموز
 2019.
 
الانتاج الاجمالي
وكذلك إجراء تخفيضات على إنتاجها الإجمالي من خام النفط بمقدار 10 ملايين برميل يومياً، بدءاً من أول مايو/  ايار2020، ولمدة تبلغ شهرين تنتهي في 30 يونيو/ حزيران 2020، وخلال مدة الأشهر الستة التالية، بداية من أول يوليو/ تموز 2020 إلى 31 ديسمبر/ كانون الاول 2020، سيكون مقدار التخفيض الإجمالي المتفق عليه هو 8 ملايين برميل يومياً، ويتبع ذلك تخفيض قدره 6 ملايين برميل يومياً لمدة ستة عشر شهراً تبدأ من أول يناير/ كانون الثاني 2021 وحتى 30 أبريل/ نيسان 2022.
وتم الاتفاق على ما سبق بين الدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة للنفط من خارجها والمشاركة في إعلان التعاون، باستثناء المكسيك، ولهذا، فالاتفاق مشروط بموافقة المكسيك.