فرق تفتيشيَّة لمراقبة أسعار مواد التعقيم والوقاية في المذاخر

العراق 2020/04/14
...

 
 
بغداد/ المحافظات/ مراسلو الصباح
 
 
نفذت فرقٌ تفتيشيَّة تابعة لوزارة الصحة والبيئة، حملات لمتابعة أسعار بيع مستلزمات الوقاية ومواد التعقيم في المذاخر الدوائية والمكاتب العلمية.
وفي تلك الاثناء، خصصت الإدارة المحلية في بابل قطع أراض سكنية للملاكات الصحية، لدورها البارز في التصدي لوباء كورونا، بينما تم توفير أجهزة ومواد طبية لدائرة صحة ذي قار بكلفة مليار و500 مليون دينار لعلاج مصابي الفايروس.
مستلزمات الوقاية
وبهذا الشأن، تابع فريق من قسم المؤسسات الصحية الخاصة في دائرة تفتيش وزارة الصحة، الاجراءات الاحترازية والوقائية المنفذة في مستشفيات القطاع الخاص. 
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور سيف البدر لمراسلة "الصباح" شذى الجنابي، إن جولة التفتيش شملت مستشفى البنوك الاهلي، ومارينا الاهلي في بغداد، للتأكيد على ضرورة العمل وفق اللوائح الصحية والعلاجية الدولية، والاطلاع على الاجراءات الوقائية والاحترازية، لاسيما في صالات العمليات، والاستعدادات للحالات الطارئة في مستشفيات القطاع الخاص ضد جائحة كورونا.
وأضاف أن فرق التفتيش بالوزارة تابعت اسباب ارتفاع اسعار بيع مستلزمات الوقاية الصحية من الكمامات ومواد التعقيم والمواد الاخرى بجانب الرصافة من بغداد، خلال زيارتها لعدد من المذاخر الدوائية والمكاتب العلمية، لرصد ومكافحة التلاعب بالاسعار، بالرغم من توفيرها بأعداد كبيرة من قبل المصانع التابعة لوزارة الصناعة والمعادن.
 
أراض للملاكات الصحيَّة
وفي بابل، قال المحافظ حسن منديل السرياوي لمراسلة "الصباح" جنان الاسدي، انه تقديرا للجهود الكبيرة التي بذلت من قبل ملاكات صحة بابل في الحد من انتشار فايروس كورونا، فقد تقرر منحهم قطع أراض سكنية.
وأضاف أن المحافظة سجلت قبل يومين اصابة جديدة بالفايروس، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، مبينا ان المصاب يتمتع بصحة جيدة، وتم في الوقت نفسه إخراج مصابين اثنين اليوم بعد تماثلهما للشفاء.
واشار الى رصد مبلغ مليار دينار، سيتم تقسيمه وفق متطلبات دائرة الصحة التي قدمت احتياجات بقيمة ١٨ مليار دينار. 
وتابع المحافظ انه ستتم المباشرة ببرنامج الزائر الصحي الذي يتضمن زيارات للمناطق وأخذ مسحات من المواطنين لحصر الفايروس.
 
توفير أجهزة طبيَّة
وفي ذي قار، أفاد مدير شركة نفط المحافظة علي خضير لمراسل "الصباح" حازم محمد حبيب، بأن الشركة جهزت الدفعة الاولى من المواد الطبية لمواجهة الفايروس، التي تشمل مستلزمات السلامة التي تحتاج اليها دائرة صحة ذي قار بكلفة 50 ألف دولار، وشملت كمامات وقفازات وبدلات ونظارات.
ولفت إلى أن الشركة ستعمل خلال الاسبوع الحالي على تجهيز الدفعة الثانية، التي تشمل تجهيز مستلزمات واجهزة طبية بكلفة مليار و500 مليون دينار، للاسهام بعلاج المصابين بكورونا.
واشار خضير الى ان وزارة النفط وافقت على تخصيص مليوني دولار من مبالغ المنافع الاجتماعية للشركة، لدعم القطاع الصحي في المحافظة، مع اطلاق حملة لتعفير وتعقيم معظم اقضية ونواحي المحافظة. 
 
إصابات جديدة
وبهذا السياق، قال مدير صحة واسط الدكتور جبار الياسري لمراسل "الصباح" حسن شهيد العزاوي، ان الدائرة سجلت ثلاث اصابات موجبة جديدة بالفايروس لثلاث نساء، الاولى في منطقة العزة والثانية من الأسرة نفسها تسكن في حي المعلمين، أما الثالثة فهي من ناحية الدجيلي، وتم حجرهن في ردهة العزل واتخاذ الاجراءات الطبية للملامسين لهن. 
وأوضح أن الحالة الصحية للمصابتين من الأسرة نفسها مستقرة، بينما حالة المصابة الثالثة حرجة لكونها امرأة كبيرة بالسن.
أما في الديوانية، فقد قال المحافظ زهير الشعلان لمراسل "الصباح" عباس رضا الموسوي، ان المحافظة سجلت ٤ إصابات بكورونا خلال ٤٨ ساعة آخرها فجر أمس. 
وأوضح أن الإصابات المسجلة شملت مواطنة من ايشان هديب في قضاء الشامية، وشاباً في حي النهضة، ورجلا في حي الضباط، بينما سجلت آخر إصابة في حي الثقلين، مشيرا الى ان الحالات الأربع صنفت سابقا بالاشتباه، وحال التأكد من الإصابة تم عزلها في مستشفى الحميات.
واكد اجراء المسح الصحي للمناطق التي شهدت الإصابات، والمباشرة بعزل سكانها عزلًا منزليًا كاملًا لمنع تفشي الفايروس، فضلا عن أخذ مسحات من الملامسين والمقربين من المصابين.
 
الموقف في كردستان
وقال المتحدث باسم صحة اربيل الدكتور بژار عيسى في تصريح نقلته مراسلة "الصباح" كولر غالب، إن ٢٢ شخصا مصابا بالفايروس تماثلوا للشفاء خلال اليومين الماضيين، بينما بقي ٩٥ مصابا فقط في المستشفيات، وأوضاعهم جميعا مستقرة.
وذكر أن عدد الاشخاص الذين خرجوا من الحجر هو (6142) شخصا، بينما وصل عدد الاشخاص الذين تم حجرهم خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية (284) شخصا.
واشار الى ان الوزارة اجرت خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية (1792) فحصا، منها (989) في اربيل و(497) في السليمانية و(306) في دهوك، مبينا انه لم يتم تسجيل اية حالة ايجابية بين الذين تم فحصهم.
ونوه بأن العدد الاجمالي للمصابين في اقليم كردستان يبلغ (330) مصابا، توفي منهم (4)، مبينا أن (190) مصابا اكتسبوا الشفاء التام، بينما يخضع الباقون للرعاية الطبية والعلاج حتى الان.
هذا واعلن مدير صحة السليمانية الدكتور صباح هورامي شفاء خمس حالات من فايروس كورونا، واكد أن عدد الذين تماثلوا للشفاء بلغ 100 في عموم المحافظة.