مؤسسة الشهداء تستعد لفتح مقبرتين جماعيتين في الموصل

العراق 2020/04/15
...

بغداد / وفاء عامر
 
 
تستعد مؤسسة الشهداء لفتح مقبرتين جماعيتين في الموصل تعودان لضحايا قضيت على يد عصابات داعش الارهابية.
كشف عن ذلك لـ"الصباح" رئيس المؤسسة كاظم عويد، مضيفا أن" دائرة  شؤون وحماية المقابر الجماعية في المؤسسة أعدت خطتها للعام الحالي، التي تتضمن فتح عدد من المقابر الجماعية يعود بعضها لضحايا النظام المقبور والاخر لعصابات داعش الارهابية".
وأعلن أن "المؤسسة كشفت حتى الآن عن 219 مقبرة جماعية، موزعة بين عموم البلاد، جرى فتح قسم منها خلال المدة الماضية وسيجري فتح ما تبقى منها تباعا بعد الانتهاء من الاجراءات الادارية والقانونية والفنية لعملية البحث التي حددها القانون".
واشار عويد  الى ان "الفريق المختص وبالتنسيق مع دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة والمنظمة الدولية لشؤون المفقودين، توجه نهاية الشهر الماضي الى موقع مقبرتي بادوش والزغروتية في الموصل، اللتين تعودان لضحايا قضيت على يد عصابات داعش الارهابية ابان احتلالها للمنطقة"، لافتا الى ان "الفريق المذكور انهى المرحلة الاولى من اعمال التنقيب والبحث في المقبرة، الا انه انسحب تطبيقا لقرار حظر التجوال ومقررات خلية الازمة الخاصة بفيروس كورونا".
واكد انه "سيتم استئناف عمل الفريق في البحث والتنقيب، حال صدور قرار برفع الحظر".
وبين عويد ان" خطة دائرة شؤون المقابر تتضمن ايضا فتح مقبرتين في بادية السماوة في محافظة المثنى، حيث سبق للدائرة ان قامت قبل عدة اشهر بفتح مقبرة جماعية هناك، تعود لضحايا النظام المقبور، وهناك موقعان قريبان منها تم ادراجهما ضمن الخطة".