محافظون ودوائر صحة لـ {الصباح}: نتائج {مثمرة} في احتواء {كورونا}

العراق 2020/04/23
...

بغداد/ شذى الجنابي  المحافظات/ مراسلو الصباح
 
 
 
أكدت إدارات محلية ودوائر صحة في بغداد والمحافظات الوصول إلى نتائج جيدة ومثمرة باحتواء فيروس كورونا، بينما تواصل فيه حملاتها الميدانية للكشف المبكر عن المصابين لضمان علاجهم وعدم استفحال العدوى.
وفي تلك الاثناء، تمكنت وزارة الصناعة من إنتاج معدات تعفير وتعقيم تخصصية بجهود ذاتية، كما تقدمت جامعة تكريت بدراسة بحثية لعلاج الفيروس.
 
رصد الإصابات ميدانيا
وقال مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي لمراسلة "الصباح" شذى الجنابي، إنه تم تشجيع الملاكات الطبية التابعة للدائرة بغية رصد اصابات الفيروس من خلال منح مكافأة مالية وشمولهم بقطعة أرض سكنية وكتاب شكر وتقدير لكل حالة مشخصة من قبلهم وبأثر رجعي ابتداءً من اول حالة مشخصة.
واضاف ان عمليات الرصد الميداني الفعال في مناطق الكرخ مستمرة لليوم الرابع على التوالي للكشف المبكر عن المصابين، إذ تم فحص ٩١ أسرة بمعدل ٣٨٢ فرداً في منطقة حي الجامعة و١٩٧ أسرة بمعدل ١١٤٧ شخصاً في ابي غريب ولم تسجل اي حالة اشتباه بالمرض، كما تم فحص عشرات الأسر الأخرى في مناطق العزران والغريباوين واحمد مخيليف والذهب الابيض.
 
دراسة لعلاج كورونا 
وفي صلاح الدين، ذكر الباحث في جامعة تكريت جاسم محمد باقر لمراسل "الصباح" سمير عادل، انه تقدم بدراسة بحثية تتعلق بعلاج فيروس كورونا إلى رئاسة جامعة تكريت، وتمت إحالة الموضوع على الأساتذة اصحاب الاختصاص لبيان الرأي العلمي والذين اشادوا باهمية الدراسة المذكورة.
وأوضح أن العلاج المقترح يعمل على رفع مناعة الجسم وفك الارتباط بين النتوءات الخارجية للفيروس ومكان اتصاله بجسم الخلية وتثبيطهُ والحد من فعاليته، إذ تمت مفاتحة دائرة صحة صلاح الدين بكتاب رسمي لإجراء اللازم وايصالها الى الجهات المختصة في وزارة الصحة.
 
اغلاق قضاءي شط العرب والمدينة
واعلن محافظة البصرة المهندس اسعد العيداني في بيان صحفي، إصدار توجيهات باغلاق قضاء المدينة تماما بعد ارتفاع عدد الإصابات التراكمية فيه الى52 إصابة، بواقع خمس حالات شفاء و47 حالة ما زالت في مرحلة العلاج.
ونوه بان خلية الازمة اصدرت ايضا توجيهات للقوات الأمنية بإغلاق قضاء شط العرب بالكامل إضافة لمنع حركة المركبات والأشخاص، فضلا عن إغلاق المحال واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، لحظر التجوال.
واكد ان حظر التجوال الجزئي مستمر حاليا من الساعة السادسة صباحا الى الساعة الثالثة عصرا حتى اتخاذ قرارات اخرى.
 
تمديد حظر التجوال
وفي الملف نفسه، قررت محافظة كربلاء تمديد حظر التجوال الى الاحد المقبل مع غلق جميع منافذها. 
وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي لمراسل "الصباح" علي لفتة، ان المحافظة تحقق تقدما في مجالات تطويق الفيروس ولم يبق في الحجر الصحي إلا مصاب واحد يتلقى العناية الفائقة في مدينة الامام الحسين الطبية بعد ان تماثل المصابون الباقون الى الشفاء ولم تشهد المحافظة سوى ست حالات وفاة في بداية الازمة بسبب عدم مراجعتهم المبكرة للمراكز الصحية. وبين ان هذا الامر دعا الى الاستمرار بالحظر الى يوم الاحد المقبل حتى يتم التأكد تماما من خلو المحافظة، مع غلق المنافذ الخارجية وعدم السماح لاي زائر أو عائد بالدخول الى المحافظة تحت أية ذريعة.
حالات شفاء
وبهذا الشأن، افاد مسؤول اعلام صحة كركوك سامان يابة علي لمراسلة "الصباح" نهضة علي، بأنَّ الدائرة اخرجت اربعة أشخاص من مركز التدبير الوبائي بعد تماثلهم للشفاء وفق نتائج التحليل المختبري التي ظهرت سالبة واشرت سلامتهم. وبين ان عدد حالات الشفاء في كركوك أصبحت 24 حالة، بينما هناك خمس إصابات ما زالت تحت الاشراف الطبي وحالتا وفاة سابقة والعدد الكلي 31 منذ ظهور اول اصابة في المحافظة.
ونوه الى ان كركوك لم تسجل اي اصابة جديدة منذ ١٠ ايام، لافتا الى وجود ما يقارب 200 شخص في مركز كيوان للحجر الصحي ومن الوافدين مؤخرا من الخارج في فندق بلازا.
عدم تسجيل إصابات
وبهذا السياق، قال المتحدث باسم خلية الازمة في واسط الدكتور سعدون الامير لمراسل "الصباح" حسن شهيد العزاوي، ان مصابين اثنين بكورونا اكتسبا الشفاء التام، وتم اخراجهما من وحدة الحجر الصحي ليرتفع العدد التراكمي من الذين اكتسبوا الشفاء التام الى 26 حالة.
واكد ان المحافظة لم تسجل خلال الــ(48 ساعة) الماضية أي حالة اصابة بالفيروس وان جميع العينات التي تم ارسالها الى مركز الفحص المختبري ظهرت سالبة، لافتا إلى تبقي ستة مصابين يتلقون العناية الطبية اللازمة في مستشفى الزهراء التعليمي بالكوت.
 
تصنيع معدات التعفير
وفي السياق نفسه، قال مدير الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية المهندس حيدر ناصر ظاهر لـ"الصباح" ان المعدات التخصصية للتعفير والتعقيم جرى تصميمها وتصنيعها بإمكانيات وجهود ذاتية، داعيا جميع المسؤولين لزيارة مقر الشركة ومعرضها الدائم لمعدات الوقاية من مدافع وكابينات التعفير والتعقيم والمحاجر الصحية والأجهزة والمستلزمات الطبية.
 وأضاف أنه تمت مفاتحة أمانة بغداد ووزارة الصحة ومختلف الجهات الحكومية والمحافظات لغرض تجهيزها بهذه المعدات التخصصية المتميزة للاستفادة منها في حملات وأعمال التعفير للشوارع والدوائر والمباني وضمان تعفير الموظفين والمراجعين في الدوائر الحكومية وتأمين حاجة المؤسسات الصحية من المحاجر الصحية ومختلف الأجهزة والمستلزمات الطبية، كما تم إهداء عدد من كابينات التعفير إلى العتبات المقدسة لاستخدامها في تعقيم الزائريـن.