مناطق بالكرخ والرصافة مرشحة للحجر

العراق 2020/04/29
...

بغداد / شذى الجنابي / وفاء عامر  /المحافظات / مراسلو الصباح
تعتزمُ محافظة بغداد اصدار قرارات جديدة لتشديد اجراءات الوقاية من الاصابة بفايروس كورونا، في اعقاب تزايد اعداد المصابين خلال الايام الماضية. وفي حين كشفت دائرة صحة الكرخ عن زيادة الاصابات الجديدة بين الاطفال، اطلقت دائرة صحة الرصافة اكبر حملة للرصد الوبائي الفعال، بالتزامن مع قرب افتتاح مركز جديد للفحص في هذا الجانب الذي تزداد فيه حالات الاصابات بشكل مطرد.
وأرجع محافظ بغداد محمد جابر العطا، اسباب ارتفاع الاصابات خلال الايام الماضية الى عدم الالتزام باجراءات الوقاية الصحية من قبل اغلب المواطنين.
وكشف في مؤتمر صحفي عقده امس، وحضرته “الصباح” عن ان المحافظة ستتخذ اجراءات جديدة خلال الساعات المقبلة استنادا الى مخرجات وزارة الصحة والبيئة، للحد من تزايد اعداد الاصابات.
واضاف المحافظ ان خلية الازمة في بغداد الخاصة بفايروس كورونا عقدت اجتماعها امس، لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات لكبح خطورة تصاعد معدلات الاصابات بالمرض.
وقال ان عدم التزام المواطنين بالحظر وباجراءات الوقاية والسلامة ادى الى تفاقم الوضع الوبائي.
واشار العطا الى ان دوائر الصحة في بغداد باشرت عملية جرد المناطق كافة لتحديد الاماكن التي تزداد بها اعداد الاصابة، واتخاذ الاجراء المناسبة، لافتا الى ان هناك عدة مناطق بالكرخ والرصافة مرشحة ان يتم حجرها، على ضوء نتائج الفحوصات التي ترد من وزارة الصحة.
 
اجهزة فحص جديدة
في السياق نفسه، اكد المحافظ ان هناك تطورا في الية الفحوصات بسبب وصول اجهزة طبية حديثة، الى جانب تطور امكانات المستشفيات في التعامل مع حالات الاصابة او الاشتباه، مبينا ان دائرتي الصحة في الكرخ والرصافة تجريان يوميا (8-10) الاف فحص.
واشار الى ان هناك 3 الاف وافد عادوا الى البلاد خلال الايام الثلاثة الماضية، اغلبهم قدموا من مناطق موبوءة، لافتا الى انه جرت استضافة هؤلاء في المستشفيات المخصصة للحجر، اضافة الى عدد من الفنادق تم استئجارها من قبل دائرتي صحة الكرخ والرصافة.
ونوه العطا بان المحافظة اعدت خطة لتهيئة اماكن حجر جديدة، بما يكفي لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الاصابات.
وفي تصريح لـ”الصباح” على هامش المؤتمر، اكد العطا ان المحافظة وجهت مديرية التخطيط العمراني بجرد الاراضي من اجل فرزها وتوزيعها بين الملاكات الطبية والصحية تثمينا لدورهم في التصدي للازمة، منبها على ان فرز وتوزيع الاراضي يشمل جميع الموظفين والمستحقين بيد ان الاولوية ستكون للملاكات الطبية، منوها بان لجان المسح والكشف تجري عملية الجرد وستتم عملية الفرز بالمرحلة المقبلة.
 
الاطفال عرضة للاصابة
من جانبه، اوضح مدير عام صحة بغداد الكرخ الدكتور جاسب الحجامي خلال المؤتمر ان الوضع في مناطق الكرخ مسيطر عليه، رغم الاصابات الاخيرة التي تركز اغلبها في حي الفرات.
وبين الحجامي أن الاصابات في حي الفرات وبالتحديد محلة 893 ظهرت على اشخاص اغلبهم اقارب بسبب عدم اتباعهم لتعليمات الوقاية، مرجحا ان يتم اصدار اجراء بعزل المنطقة خلال اليومين المقبلين، بعد اكمال عملية المسح للملامسين.
ونوه الحجامي بان “نصف اعداد المصابين في مستشفى الفرات هم من الاطفال وهو مؤشر على ان المرض يصيب جميع
 الاعمار.
وحذر من خطورة تفشي الفايروس في مناطق اطراف بغداد كونها تعد السلة الغذائية للعاصمة، وموردا للزراعة.
 
الرصافة.. حملة رصد
في الرصافة، اجرت الفرق الطبية والصحية في دائرة الصحة هناك، اكثر من 5 الاف فحص سريع للتحري عن الاصابات في اكبر حملة رصد وبائي استباقي للتحري عن فايروس كورونا .
وقال مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ”الصباح”: ان صحة الرصافة اطلقت اكبر حملة للرصد الوبائي للتحري عن اصابات فايروس كورونا في الرصافة عموما والمحلات الموبوءة التي سجلت اعلى معدلات اصابة خصوصا.
واضاف : شاركت في الحملة ملاكات قطاعات الرعاية الصحية الاولية في قاطع الرصافة، والملاكات الساندة لها في المؤسسات الصحية، مشيرا الى انه “تم اجراء 5 الاف فحص مختبري سريع  في قطاع النهروان منطقة معامل الطابوق، وفي منطقة البلديات، وقطاع المدائن، والاعظمية، بهدف التحري عن الاصابة في موطنها قبل انتشارها، موضحا ان الحملة شملت عينات لمواطنين في الاسواق والشوارع والمنازل والباعة المتجولين وغيرهم.
وطالب الساعدي المواطنين بالالتزام بإجراءات الحظر الصحي، لان الخطر لايزال موجودا، وعدم اهمال النصائح التي تصدر عن المؤسسات الصحية والتمسك بإجراءات الوقاية.
يأتي ذلك في وقت تستعد فيه دائرة صحة الرصافة لافتتاح مختبر متخصص لفحص حالات الاصابة بفايروس كورونا، وذلك بعد ارتفاع حالات الاصابة في هذا الجانب من بغداد.
واوضح مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن التميمي لـ”الصباح” ان المختبر يضم تجهيزات طبية وتقنيات جزيئية « BCR» للكشف عن حالات الاصابة، وسيتم تدريب فريق طبي في مختبر مدينة الطب على ادارة هذا المركز.
واوضح التميمي ان افتتاح المركز الجديد يأتي ضمن توجيهات وزارة الصحة والبيئة، وبما يتناسب واعداد سكان الرصافة، وعدد حالات الاصابة.
 
جهاز فحص في ميسان
 وفي ميسان تستعد دائرة صحة المحافظة لاكمال نصب جهاز pcr الخاص باجراء الفحوصات البايولوجية والجينية ومنها فايروس كورونا.  واوضح مدير عام دائرة الصحة الدكتور علي محمود العلاق لـ”الصباح”،  قائلا: “نشرف الان على اكمال الوحدة البايلوجية بجميع الاجهزة المختبرية التي تحتاجها من اجل مباشرة العمل خلال الايام المقبلة اذ ستقدم خدمات مختبرية نوعية وفحوصات بايلوجية وجينية ومنها فحص فايروس كورونا». ونوه العلاق بان دائرته هي الثالثة التي ستقوم بإجراء الفحوصات في مختبراتها بفضل جهود ملاكات دائرة صحة المحافظة المختبرية والهندسية التي استكملت المتطلبات في ظروف وأوقات قياسية بدلا من ارسالها الى بغداد.
 
كربلاء.. إجراءات مستمرة
وفي كربلاء كشفت دائرة الصحة عن عدد الاصابات والملامسين وعدد الفحوصات التي اجريت منذ ظهور الفايروس في أواخر شباط الماضي لغاية الان. وقال مدير اعلام الدائرة سليم كاظم لـ”الصباح”: ان الدائرة نفذت العديد من الاعمال ضمن إجراءاتها اليومية للتصدي للفايروس من قبل منتسبي الدائرة اذ بلغ إجمالي عدد العينات المرسلة للمختبرات المركزية في بغداد وكربلاء ألفين و547 عينة بينها 57 عينة سحبت خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، فيما وصلت عدد العينات المفحوصة بالفحص السريع الى 130عينة منها 50 عينة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية. واضاف ان مجموع عدد المستضافين في أماكن الاستضافة بلغ ألفا و٨٦٤  شخصا والمتبقين منهم لغاية الان 313 شخصا.
 
كركوك.. اصابات جديدة
من جانبها سجلت دائرة صحة كركوك اصابتين جديدتين في المحافظة، فيما تماثل للشفاء حالتان من الاصابات السابقة .
وبين مسؤول اعلام صحة كركوك سامان يابة علي لـ”الصباح”، ان الدائرة سجلت اصابتين جديدتين بالفايروس لاشخاص ملامسين لمصابين، منبها على تماثل اثنين من المصابين للشفاء التام، موضحا ان العدد التراكمي للاصابات 33 منها 26 حالة شفاء وعدد الاصابات المتبقية 5 ، فضلا عن حالتي وفاة.
 
أربيل تسجل إصابات
 كما سجلت محافظة اربيل 10 اصابات جديدة بالفايروس، بالاضافة الى حالة وفاة واحدة.
وقالت وزارة الصحة في الاقليم ان 9196 عدد المواطنين الذين كانوا في الحجر الصحي سابقا، والان بقي 1602 شخصا موزعين في 33 موقعا، منهم 572 في اربيل و259 في السليمانية و730 في دهوك، علاوة عن 41 في ادارة 
راپرين.