الكهرباء: فقدان 1500 ميغاواط بسبب أعمال إرهابية

العراق 2020/04/29
...

بغداد / الصباح
كشفت وزارة الكهرباء، عن فقدان 1500 ميغاواط بسبب سقوط برجين اثر حادث ارهابي قرب قرية جواد البشو في ديالى، في حين أكدت، أنها بانتظار إقرار الموازنة الاتحادية لتأمين رواتب العقود والأجور في الوزارة. 
‏وذكر بيان للوزارة، تلقته "الصباح"، أنه "في وقت متاخر من مساء أمس الاول الثلاثاء، انفصلت خطوط الأمين/ شرق بغداد 400 ك ڤ بسبب حادث إرهابي أدى إلى سقوط برجين قرب قرية جواد البشو اذ تم فقدان 1500 ميگا واط من الطاقة التوليدية والمنقولة عبر الخطوط أعلاه". وأضاف أن "الامر سيؤثر في تجهيز الطاقة لمناطق الكرخ وشمالي وشرق بغداد ومحافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك ونينوى"، مشيرا الى أنه "على الفور توجهت مفارز الصيانة الى المنطقة المذكورة ترافقها القوات الامنية لإصلاح الأضرار وإعادة الخطوط لوضعها الطبيعي وتفادي تحديد الأحمال للمناطق والمحافظات المذكورة". في غضون ذلك، أكدت وزارة الكهرباء أنها بانتظار إقرار الموازنة الاتحادية لتأمين رواتب العقود والأجور.
وذكر وزير الكهرباء لؤي الخطيب، لـ"واع": أنه "في ما يتعلق بملف الأجور والعقود فان الوزارة عملت على تأمين مستحقاتهم الى يوم 15/3"، مبيناً أن "الوزارة دفعت الكثير من الرواتب وهي الآن بصدد دفع المتبقي من هذه المستحقات خلال الأسبوع المقبل". 
وتابع، أن "توزيع مستحقات العقود والأجور للفترة ما بعد 15/3 تبقى متعلقة على إقرار الموازنة الاتحادية لعام 2020".