شوكولاته كادبري تغيّر شعار منتجاتها بمليون باوند

الصفحة الاخيرة 2020/05/03
...

ترجمة: مي اسماعيل
 
أنفقت شركة كادبري البريطانية لصناعة الشوكولاته والحلوايات مليون باوند (نحو 1.24 مليون دولار) لتصميم شعار جديد (لوغو- logo)؛ ولكن- هل يستطيع المشاهد استيعاب الفرق بين القديم والجديد؟ سيظهر التصميم الجديد في المنتجات الموزعة باستراليا شهر أيار المقبل، وفي المملكة المتحدة سنة 2021. 
يقول مصممو الشركة الذين عملوا على "إنعاش" تصميم الشعار الجديد أنه.. "سيضع البعد الانساني ثانية" في علامة الشوكولاته. لكن النقاد وصفوا التعديل باهظ الثمن بأنه تغيير طفيف جدا من التصميم السابق.
تخلى التصميم الجديد عن جزء من سمك الحروف، وأُعيد تغيير "انحدار" الكلمة؛ لكن هذا كان مجمل التغيير الذي طرأ على الشعار؛ إذ حافظ على لون الخلفية البنفسجي أيضا. لم يتغير شعار شركة كادبري منذ خمسين سنة، لكن النقاد وصفوا التغيير الجديد بأنه.. "ضئيل". أما الصورة المطبوعة على غلاف قطع الشوكولاته فسيشملها تغيير طفيف أيضا؛ إذ سيجري "تحريك" القدح والشعار ليظهر الحليب وهو ينسكب على قطع الشوكولاته. 
وقال خبير الطباعة "مارك بوركوفيسكي" إنّ عملية اعادة تصميم الشعار والغلاف (التي نفذتها وكالة "بوليت برووف-Bulletproof") لا يمكن أن تكون قد تكلفت بأقل من مليون باوند. لكنه يرى أن الشركة كانت مُحقة في حصر التغييرات التصميمية بأقل نطاق ممكن؛ لتجنب تحييد منظور الزبائن الذين اعتادوا على التصميم السابق.
أما مندوب الشركة العملاقة فقد قال: إن التغيير في الشعار وصورة الغلاف (التي سيجري طبعها على ألواح الشوكولاته ومنتجات الحليب وغيرها) ستجعل المنتوج النهائي يبدو.. "أكثر طبيعية وأصالة وعالي الجودة". ومضى قائلا: "استلهم المصممون فكرة اعادة تنشيط الشعار من يد مؤسس الشركة "جون كادبري" ذاته، ليقدموا توقيعا جميل الحرفية يمتلك طابعا أكثر حداثة". وكان "جون كادبري" قد أسس شركة صناعة الشوكولاته هذه سنة 1824 في مدينة برمنغهام البريطانية. بينما استخدمت الشركة توقيع مديرها "وليم كادبري" منذ عام 1921؛ لكن لم يجرِ طبعه على الواح الشوكولاته حتى سنة 1960.