انشاء مركز للشفاء وأماكن للحجر في مستشفى ابن الخطيب

العراق 2020/05/04
...

بغداد / شذى الجنابي / وفاء عامر
 
يشهد مستشفى ابن الخطيب في بغداد، اعمال تطوير تتمثل بانشاء مركز للشفاء ومستشفى كرفاني مخصص للحجر الصحي، وذلك ضمن جهود الجهات الحكومية للتعامل مع حالات الاصابة بفايروس كورونا المستجد.
 
وقال مدير عام صحة بغداد الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي،: ان العتبة الحسينية المقدسة تنفذ مركزا للشفاء في مستشفى ابن الخطيب ليكون ذلك المركز الرابع الذي تنفذه العتبة لدعم جهود وزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا.
واوضح الساعدي في تصريح لـ"الصباح" ان نسبة انجاز المشروع الذي تنفذه العتبة الحسينية بجهود ذاتية وصلت الى أكثر من 60 بالمئة، موضحا ان المركز انشئ على مساحة 1400 متر مربع، وبسعة 44 سريرا، ويحتوي على غرف منفصلة للسونار والأشعة والمختبر، فضلا عن الغرف الإدارية والملاك الطبي، وبممرات مسقفة وحديقة كبيرة.
من جانبها، تنفذ محافظة بغداد مشروع مستشفى كرفاني جديد يضم 100 سرير في موقع مستشفى ابن الخطيب لتخصيصه كموقع للحجر الصحي.
وافاد محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا في تصريح خص به "الصباح" بان المحافظة اعدت خطة استباقية منذ بدء ظهور المرض لتوفير اماكن للحجر الصحي، ومنها انجاز مشروع مستشفى كرفاني ملاصق لمستشفى ابن الخطيب بمنطقة جسر ديالى يضم 150 سريرا بدعم من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
واضاف قائلا : "يتم حاليا تنفيذ مشروع مستشفى كرفاني جديد بنفس الموقع مخصص للحجر الصحي بطاقة استيعابية تصل الى 100 سرير"، مشيرا الى ان "المستشفى يضم 23 غرفة، في كل منها 3 اسرة".
واكد المحافظ ان المشروع سيتم انجازه بالسرعة الممكنة من اجل تجهيزه وتهيئته لمواجهة اية 
ظروف طارئة.
وشدد على اهمية تهيئة اماكن اضافية للحجر الصحي، مشيرا في هذا الصدد الى قيام دائرتي صحة بغداد الكرخ والرصافة باستئجار عدد من الفنادق لحجر الوافدين من خارج البلاد، أذ وصل عدد النزلاء فيها الى اكثر من 600 شخص من الوافدين الذين عادوا من عدد من الدول عبر مطار بغداد الدولي.
من جهته اوضح المعاون الفني لمحافظ بغداد المهندس فارس مجيد في تصريح خص به "الصباح" ان المحافظة ارتأت ضمن خططها الاستفادة من البنايات غير المستغلة وتهيئتها كاماكن للحجر الصحي، مبينا بهذا المجال انها خصصت موقع بناية مجمع التحريات السكني في منطقة البتاوين المكون من 83 شقة كموقع للحجر كونه منجزا وغير مستغل الامر الذي دعا المحافظة الى استثماره ووضعه تحت تصرف وزارة الصحة التي تحدد الية توزيع المرضى بين الغرف والشقق السكنية.