عراقيان يحصدان جائزتي {أكسبوغر} العالميَّة للتصوير

الصفحة الاخيرة 2020/05/10
...

بغداد/ رشا عباس
حصد المصوران أحمد لازم، وسعد الحمادي، المركزين الأول والثاني في مسابقة "صور من المنزل" التي ينظمها المهرجان الدولي للتصوير "أكسبوغر" في الشارقة للاسبوع الثالث بمشاركة مئات المصورين من مختلف أنحاء العالم. 
صاحب المركز الأول، الذي حظي بجائزة قيمتها 1000 دولار "استطاع في لقطته التي حملت عنوان "عصفوري" توظيف الإضاءة وعمق المجال المرئي، ليكونا عنصرين فاعلين"، مشيرة إلى أن المصور "برع في جعل العصفور لاعباً أساسياً في التكوين، ونجح في إظهار العلاقة الودّية التي تجمعه بالطفل، من خلال توثيق نظراتهما التي سارت بنفس الاتجاه" بحسب لجنة التحكيم. 
اما لقطة "فانوس رمضان" التي فاز صاحبها بجائزة قيمتها 750 دولارا، اضافت اللجنة أنها أظهرت مكانة شهر رمضان وحضوره الاستثنائي هذا العام في ظروف جائحة كورونا.
المصور احمد لازم قال لـ "الصباح" :" لقطتي تجسد حال الطائر الذي يعيش طوال حياته داخل قفص صغير لا يتجاوز المتر وهي بمثابة رسالة الى العالم اجمع في ظل ظروف كورونا معرفة شعور الكائنات الحية وهي تقيد وتسلب منها حريتها، وهذا العمل هو دعوة الى الانسان باطلاق حرية العصافير لتغرد من جديد وتعلن البداية التي نتمناها". 
يذكر أن مهرجان "إكسبوغر"، قد أعلن منتصف نيسان الماضي، عن إطلاق مسابقته الدولية "صور من المنزل"، مستهدفاً كل أفراد المجتمع، وذلك حرصاً منه على منح عشّاق التصوير فرصة مثالية للتعبير عن إبداعاتهم، خلال فترة بقائهم في منازلهم احترازا من فيروس كورونا.