علي جبر يفضحُ إرهاب "داعش" بلوحاته

الصفحة الاخيرة 2020/05/16
...

 
بغداد/ فاطمة رحمة
 
 
الدكتور علي جبر، فنان وناقد تشكيلي ومدير قاعة "ألق" للفنون، في الوزيرية الواقعة قرب عمله أستاذاً في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، حدثناً عن نشاطه خارج العراق قائلاً: "نقيم معرضاً سنوياً ثابتاً على قاعة (هارمتان) في باريس مصطحبين موسيقيين وصحفيين ورسامين ونحاتين عراقيين يقدمون نتاجاتهم". مؤكداً: "تلقينا دعوة من المعهد العالي في باريس لنشاط مماثل فيه".
عن رحلته الأخيرة الى أميركا، قال: "منظمة (كليف لاند) برعاية رئيس ولاية اوهايو تدعو سنوياً فنانين من كل دول العالم، اختارتني هذا العام لتمثيل الخليج"، لافتاً الى أنَّ هناك "معارض في بيروت والمغرب سيشارك فيها الى جانب فنانين لاتينيين".
وقال: "اشتغلت لوحة بالأسود والأبيض عن امتهان عصابات (داعش) الإرهابيَّة لحرمة جسد المرأة، من يتأملها يكتشف خطاً عربياً على الأنثى، يحفزه على حل الرموز؛ لأنَّ الإرهابيين أخذوا أنبل شعار ووظفوه لتبرير إجرامهم وإبادتهم"، مضيفاً "عندما شاهد حاكم الولاية تلك اللوحة اقتناها للمتحف الوطني".
بشأن جديده قال: "أهيئ لمعرض سأقيمه في لندن خلال تموز 2020 وسوف أختار مجموعة من الفنانين العراقيين لينتظموا الى جانبي فيه".
سبق للفنان جبر، أنْ أقام أربعة معارض شخصيَّة في عمان وبرشلونة وباريس: "الى جانب 12 نشاطاً في شؤون الفن نفذتها على امتداد دول أوروبا".